منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

عجل الله فرجة وسهل الله مخرجة

               

من اقوال ال محمد ص

قال رسول الله(ص):
حسين مني وانا من حسين
أحب الله من احب حسينا
حسين سبط من الأسباط
المناقب ج3 ص226


قال رسول الله(ص):
ان للحسين في بواطن المؤمنين معرفة مكتومة
الخرائج والجرائح ج2 ص841


قال الباقر عليه السلام
ايما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (ع) دمعة حتى تسيل على خده،بوَّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنهااحقاباً
ينابيع المودة ص357


قال الصادق عليه السلام
ومن ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل ولم يرض له بدون الجنة
بحار الانوار ج44 ص291


قال الصادق عليه السلام
وانه (الحسين) لينظر الى من يبكيه فيستغفر له ويسأل أباه الاستغفار له ويقول: ايها الباكي لو علمت ما اعد الله لك لفرحت اكثر ممّا حزنت وانه ليستغفر له من كل ذنب خطيئة
كامل الزيارات ص 104


قال الامام على بن موسى الرضا عليه السلام:
(ان المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرماتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، واضرمت النيران في مضاربنا، وانتهبت ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله صلى الله عليه وآله حرمة في امرنا، ان يوم الحسين اقرح جفوننا، واسبل دموعنا، واذلّ عزيزنا، بأرض كرب وبلاء، واورثنا الكرب والبلاء الى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام).

قال الرضا عليه السلام
ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه جعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنة عينه
امالي الصدوق ص 114


روي عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام
ان للامام الحسين عليه السلام ثلاث فضائل مميزات ينفرد بها عن غيره من جميع الخلق، مع ما له من الفضائل الأخرى التي يصعب عدّها،قالا عليهما السلام: أن جعل الامامةَ في ذرّيته،والشفاء في تربته،واجابةَ الدعاء عندَ قبره...
اعلام الورى بأعلام الهدى ج1 ص 431


قال الامام الصادق عليه السلام
في طين قبر الحسين عليه السلام شفاءٌ من كلّ داء، وهو الدواء الأكبر
من لايحضره الفقيه ج2 ص362



روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال:
من ادار سبحةً من تربة الحسين عليه السلام مرّة واحدة بالاستغفار أو غيره، كتب الله له سبعين مرة
مكارم الأخلاق ص 302


قال الامام الصادق عليه السلام
السجود على طين قبر الحسين عليه السلام ينوّر إلى الأرض السابعة
من لايحضره الفقيه ج1 ص 174حديث 725


محرر الهند /غاندي/ كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة:
لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين.
وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

الكاتب الإنجليزي المعروف / جارلس ديكنز:
إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام.

توماس ماساريك :
على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم.

موريس دو كابري :
يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.

العالم والأديب المسيحي / جورج جرداق:
حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا.

المستشرق الإنجليزي /السير برسي سايكوس:
حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد.

المفكر المسيحي /انطوان بارا :
لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي /تاملاس توندون:
هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام.

المستشرق الإنجليزي/ ادوار دبراون:
وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها.

المستشرق الألماني/ ماربين:
قدم الحسين للعالم درسا في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد اثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر ان الظلم والجور لادوام له. وان صرح الظلم مهما بدار راسخاً وهائلاً في الظاهر الا انه لايعدو ان يكون امام الحق والحقيقة الا كريشة في مهب الريح.

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك:
إن الكاتبة الإنكليزية القديرة فريا ستارك كانت قد كتبت فصلاً صغيراً عن عاشوراء في كتابها المعروف باسم (صور بغدادية) صفحة (145- 150) طبعة كيلد يوكس1947م، وقد يسمى كتابها (مخططات بغداد)، وتبدأ هذا الفصل بقولها: إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء..

كاتب مصري /عبدالرحمن الشرقاوي :
الحسين شهيد طريق الدين والحرية ولايجب أن يفتخر الشيعه وحدهم باسم الحسين عليه السلام بل يجب أن يفتخر به جميع أحرار العالم بهذا الإسم الشريف.

العالم والفيلسوف المصري /العلامه الطنطاوي:
الملحمة الحسينيه تبعث في الأحرار شوقا للتضحيه في سبيل الله وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهاده.

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان / كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية:
الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة..

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس /كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الباحث الإنكليزي/ جون أشر /كتاب: رحلة إلى العراق:
إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر /كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.:
قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي /كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا:
لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر..

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه /كتاب: الإسلام:
في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية..

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل:
ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين..

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد / كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.:
حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون/ كتاب: القافلة.. أو قصة الشرق الأوسط.:
إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

المستشرق الألماني/ يوليوس فلهاوزن /كتاب: نهضة الدولة العربية.:
بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

المستشرق الإنكليزي/ د. ج. هوكارت / كتاب: الجزيرة العربية.:
دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة..
الباحثة الإنكليزية/ جرترود بل/ كتاب: من أموراث إلى أموراث.:
لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين..

الكاتب المؤرخ الإنكليزي/ برسي سايكس/ كتاب: تاريخ إيران- ص542.:
إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..
العالم الإيطالي/ الدومييلي/ كتاب: العلم عند العرب :
نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم..

المستشرق الأمريكي/ غوستاف غرونيبام( أستاذ ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة/ كتاب: حضارة الإسلام):
الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة، وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.

المؤرخ الإنكليزي/ جيبون( نسب إليه الأستاذ الهندي /سيد أمير علي في كتابه مختصر تاريخ العرب، هذا القول):
إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً..

الأستاذ الهندي /سيد أمير علي/ كتاب: مختصر تاريخ العرب:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية

هربرت سبنسر /كتاب :الملحمة الحسينية ج3 ص 66:
إن أرقى ما يأمل الوصول اليه الرجال الصالحون هو المشاركة في صناعة الإنسان الآدمي، أي الاشتراك في خلق جيل صالح، بينما مدرسة الحسين ليست فقط مدرسة تنبذ المذنبين ولا يمكن لها أن تكون من صانعيهم، بل إنّها لا تكتفي بكونها تسعى لخلق جيل صالح، إنّها مدرسة لتخريج المصلحين

المواضيع الأخيرة

» صور الاطهار
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي

» فلاش عاشق الحسين ع
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي

» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي

» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي

» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي

» دعاء صاحب الأمر
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي

» اللهم أصلح
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي

» صلى عليك مليك السماء
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي

» دُعاء العهد
: هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟ Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي

picture

 

clock0

dat


    : هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟

    مهدي
    مهدي
    Admin


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 56509
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    ايقونه : هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟

    مُساهمة من طرف مهدي الخميس نوفمبر 26, 2009 9:47 am

    اللهم صل على محمد و آل محمد

    .... بسم الله الرحمن الرحيم.....

    س31 : هل يمكننا معرفة نبذة مختصرة عن الحسين بن روح النوبختيّ ؟

    الجواب : كان الحسين بن روح في ايام سفارة محمد بن عثمان قد تصدىّ لبعض الامور بتكليف منه , وكان واحدا من عديدين كانوا موضع ثقة واعتماد من محمد بن عثمان , وكلهم كان أخصّ به من أبي القاسم بن روح , وكان جماعة لا يشكون في أن السفارة بعد محمد بن عثمان منتقلة الى جعفر بن أحمد , ولما كان خصوصيته به , بل لما كان محمد بن عثمان في أواخر عمره كان لا يأكل طعاما الا ما أصلح في منزل جعفر بن أحمد .

    يروي العلامة المجلسي ( ره ) في ( ا لبحار) عن ( غيبة الشيخ الطوسي ) أنه لما حضرت أبا جعفر محمد بن عثمان العمري الوفاة كان جعفر بن أحمد جالسا عند رأسه , وابو القاسم بن روح عند رجليه , فالتفت الى جعفر بن أحمد فقال / أُمرت أن اوصي الى ابي القاسم بن الحسين بن روح , فلما سمع جعفر بن أحمد ذلك قام واخذ بيد ابي القاسم وأجلسه في مكانه , وتحول الى عند رجليه .


    وذكر في رواية معتبرة أن محمد بن عثمان بن سعيد جمع وجوه الشيعة وشيوخهم قبل موته فقال لهم : إن حدث عليّ حدث الموت فالامر الى ابي القاسم بن روح النوبختي , فقد أمرت أن أجعله في موضعي بعدي , فارجوا اليه , وعوّلوا في أموركم عليه .

    وفي رواية معتبرة أخرى كما جاء في ( البحار ) أن جماعة من وجوه الشيعة اجتمعوا عند محمد بن عثمان فقالوا له : إن حدث أمر فمن يكون مكانك ؟ فقال لهم : هذا ابو القاسم الحسين بن روح القائم مقامي والسفير بينكم وبين صاحب الامر ( عليه السلام ) , والوكيل له , والثقة الامين , فارجعوا اليه في اموركم , وعوّلوا عليه في مهمّاتهكم , فبذلك أمرت , وقد بلّغت.

    وجاء في بعض النسخ أن توقيعا خرج من قبل الحجةّ ( عليه السلام ) بشأن أبي القاسم بن روح , كما ورد في ( البحار ) عن جماعة من حملة الاخبار والثقاة , وهذا لفظه :

    (( نعرفه عرّفه الله الخير كلّه ورضوانه , أسعده بالتوفيق , وقفنا على كتابه ووثقنا بما هو عليه , وإنه عندنا بالمنزلة والمحل اللذين يسرّانه , زاد الله في إحسانه اليه ,إنه وليّ قدير , والحمد لله الذي لا شريك له , وصلى الله على رسوله محمد وآله وسلم , تسليما كثيرا )).

    ويذكر أنه كان من أعقل الناس عند المخالف والموافق , وكان يستعمل التقيّة في بغداد , وبلغ من حسن سلوكه مع المخالفين أن كلاّ من المذاهب الاربعة كان يدعي أنه منه , وكان كل فريق يفخر بانتسابه إليه
    .

    س32 : هل يمكننا معرفة نبذه مختصرة عن ابي الحسن علي بن محمد السمري ؟

    الجواب : نعم , بعد وفاة الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح عليه الرحمة خرج توقيع بأمر الحجة إمام العصر ( عليه السلام ) يقضي بأن يقوم مقامه الشيخ أبو الحسن علي بن محمد السمري , يقضي بأن يقوم مقامه الشيخ أبو الحسن علي بن محمد السمري , وقد جرت على يديه كرامات ومعجزات , وكانت تأتي على يديه أجوبة المسائل التي يسأل الشيعة عنها حضرة الحجّة عجّل الله فرجه , وكانت الاموال تحمل إليه , ولما حضرته الوفاة حضر الشيعة عنده وسألوه عن الموكّل بعده ومن يقوم مقامه فأجابهم : الله هو بالغه , أي أن الغيبة الكبرى ستقع بعده .

    وفي رواية أخرى عن الشيخ الصدوق أنه لما حضرت الوفاة الشيخ أبا الحسن السمري حضر الشيعة عنده وسألوه عمّن مقامه فقال إنه لم يؤمر بأن يوصي الى أحد بعده في هذا الشأن .

    وروي عن الشيخ الصدوق في كتاب ( كمال الدين ) , وعن الشيخ الطوسي في كتابه ( الغيبة ) , أنه لما حضرت الشيخ أبا الحسن علي بن محمد السمري الوفاة أخرج للناس توقيعا جاء فيه :

    ( بسم الله الرحمن الرحيم , يا علي بن محمد السمري , أعظم الله أجر إخوانك فيك , فإنك ميت ما بينك وبين ستة أيام , فاجمع أمرك , ولا توص الى أحد فيقوم مقامك بعد وفاتك , فقد وقعت الغيبة التامة , فلا ظهور إلا بعد إذن الله تعالى ذكره , وذلك بعد طول الامد وقسوة القلوب , وامتلاء الارض جورا , وسيأتي من شيعتي من يدّعي المشاهدة , ألا من ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصحبة فهو كذّاب مفتر , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ).

    قال الراوي : فنسخنا هذا التوقيع وخرجنا من عنده , فلما كان السوم السادس عدنا وهو يجود بنفسه , فقيل له : من وصيّك من بعدك ؟ فقال لله أمر هو بالغه , وقضى , رضى الله عنه وأرضاه .

    وكانت مدة سفارته مع الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح ما يقرب من ستّ وعشرين سنة .


    س 33 : هل هناك من ادعى السفارة الخاصة غير هؤلاءالاربعه في عهدهم ؟

    الجواب : أجل ادعى أفراد متعددون للوكالة الخاصة زورا , ومعارضتهم للسفراء الحقيقيين , وإرائهم للناس بالجهل , غير أنه كانت تكتب لهم الخيبة والفشل , نتيجة للجهود الواسعة التي يبذلها السفراء في تكذيبهم وعزل الناس عنهم استشهادا بأقوال الامام المهدي ( عليه السلام ) وبياناته فيهم .

    وأهم هؤلاء المدعين , واكبرهم تأثيرا في جماعات من الناس , وهو الشلمغاني ابن أبي الفراقد.


    س34 : لِمَ لَم يقم السفراء بثورات ضد السلطات الحاكمة في ذلك الوقت ؟ حتى لو كان توجيه فقط ؟


    الجواب : لم يكن من المصلحة على الاطلاق أن يصدر منهم الامر بالتمرد وتوجيه الثورات ولو بشكل سري غير مباشر . وذلك : لأجل المحافظة على المصالح التي كانوا يقومون بها بين قواعدهم الشعبية , وهم يعلمون - في حدود الظروف المعاشة يومئذ - أن هذه الثورات لن تكون أحسن حالا من سوابقها التي باءت بالفشل وأخمدت في مهدها . إذن فالتعرض للثور أو التحريض عليها , لن ينتج إلا التغرير بحياة الوكلاء , والتضحية بخيط الاتصال بالامام الغائب ( عليه السلام ) , والتغرير بمصالح القواعد الشعبية الموسعة التي أوكلت إليهم قيادتها , وهي مهام جسام لا تعادل التحريض على ثورة معلومة الفشل والخسران .

    مضافا الى ان استقلال الوكلاء عن المهدي ( عليه السلام ) بالتحريض أمر غير صحيح بطبيعة الحال , ومناف لوظيفتهم الاجتماعية الاسلامية .

    وأما تحريضهم على الثورة بأمر من المهدي ( عليه السلام ) , فهو مما لا يحدث , فإن المهدي ( عليه السلام ) لن يقوم إلا بثورته الكبرى حين يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً . ولن تكون التمردات الصغرى مهمة في نظره ولا دخيله في وظيفته الاسلامية .


    س35 : هل يتوخى بأن يكون الوكيل ( السفير ) هو الاعمق فقها , او الاوسع ثقافة . اي يجب تقديم الفاضل على المفضول في ذلك ؟

    الجواب : كلا , بل ايكال الوكالة الخاصة , او السفارة , الى أشخاص يتصفون بدرجة من الاخلاص عظيمة , بحيث يكون من المستحيل عادة ان يشوا بالامام المهدي ( عليه السلام ) , أو ان يخبروا بما يكون خطرا عليه ولو مزق لحمهم ودق عظمهم . ولا يتوخى بعد ذلك أن يكون السفير هو الاعمق فقها , او الاوسع ثقافة . فان السفارة عن الامام ( عليه السلام ) لا تعني الا التوسط بينه وبين الاخرين , ولا دخل للافضلية الثقافية فيه . ومن هنا قد تسند الوكالة الخاصة الى المفضول من هذه الجهة , وتوفيا لتلك الدرجة من الاخلاص .


    س36 : هل حصل ذلك (( أي قدّم الاقل علما على الاكثر علما )) ؟

    الجواب : نعم عندما صارت السفارة الى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح . فقد ذكرت بعض الروايات , حيث اعترضوا على ابي سهل النوبختي , فقيل له : كيف صار هذا الامر (( أي السفارة )) الى الشيخ ابي القاسم بن روح دونك ؟ فقال : هم أعلم وما اختاروه . ولكن أنا رجل ألقى الخصوم وأناظرهم , ولو علمت بمكانه كما أبو القاسم , وضغطتني الحجة , لعلي كنت أدل على مكانه وابو القاسم , فلو كان الحجة تحت ذيله وقرض بالمقاريض ما كشف الذيل عنه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 1:34 pm