منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

عجل الله فرجة وسهل الله مخرجة

               

من اقوال ال محمد ص

قال رسول الله(ص):
حسين مني وانا من حسين
أحب الله من احب حسينا
حسين سبط من الأسباط
المناقب ج3 ص226


قال رسول الله(ص):
ان للحسين في بواطن المؤمنين معرفة مكتومة
الخرائج والجرائح ج2 ص841


قال الباقر عليه السلام
ايما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (ع) دمعة حتى تسيل على خده،بوَّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنهااحقاباً
ينابيع المودة ص357


قال الصادق عليه السلام
ومن ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل ولم يرض له بدون الجنة
بحار الانوار ج44 ص291


قال الصادق عليه السلام
وانه (الحسين) لينظر الى من يبكيه فيستغفر له ويسأل أباه الاستغفار له ويقول: ايها الباكي لو علمت ما اعد الله لك لفرحت اكثر ممّا حزنت وانه ليستغفر له من كل ذنب خطيئة
كامل الزيارات ص 104


قال الامام على بن موسى الرضا عليه السلام:
(ان المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرماتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، واضرمت النيران في مضاربنا، وانتهبت ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله صلى الله عليه وآله حرمة في امرنا، ان يوم الحسين اقرح جفوننا، واسبل دموعنا، واذلّ عزيزنا، بأرض كرب وبلاء، واورثنا الكرب والبلاء الى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام).

قال الرضا عليه السلام
ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه جعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنة عينه
امالي الصدوق ص 114


روي عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام
ان للامام الحسين عليه السلام ثلاث فضائل مميزات ينفرد بها عن غيره من جميع الخلق، مع ما له من الفضائل الأخرى التي يصعب عدّها،قالا عليهما السلام: أن جعل الامامةَ في ذرّيته،والشفاء في تربته،واجابةَ الدعاء عندَ قبره...
اعلام الورى بأعلام الهدى ج1 ص 431


قال الامام الصادق عليه السلام
في طين قبر الحسين عليه السلام شفاءٌ من كلّ داء، وهو الدواء الأكبر
من لايحضره الفقيه ج2 ص362



روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال:
من ادار سبحةً من تربة الحسين عليه السلام مرّة واحدة بالاستغفار أو غيره، كتب الله له سبعين مرة
مكارم الأخلاق ص 302


قال الامام الصادق عليه السلام
السجود على طين قبر الحسين عليه السلام ينوّر إلى الأرض السابعة
من لايحضره الفقيه ج1 ص 174حديث 725


محرر الهند /غاندي/ كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة:
لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين.
وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

الكاتب الإنجليزي المعروف / جارلس ديكنز:
إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام.

توماس ماساريك :
على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم.

موريس دو كابري :
يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.

العالم والأديب المسيحي / جورج جرداق:
حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا.

المستشرق الإنجليزي /السير برسي سايكوس:
حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد.

المفكر المسيحي /انطوان بارا :
لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي /تاملاس توندون:
هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام.

المستشرق الإنجليزي/ ادوار دبراون:
وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها.

المستشرق الألماني/ ماربين:
قدم الحسين للعالم درسا في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد اثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر ان الظلم والجور لادوام له. وان صرح الظلم مهما بدار راسخاً وهائلاً في الظاهر الا انه لايعدو ان يكون امام الحق والحقيقة الا كريشة في مهب الريح.

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك:
إن الكاتبة الإنكليزية القديرة فريا ستارك كانت قد كتبت فصلاً صغيراً عن عاشوراء في كتابها المعروف باسم (صور بغدادية) صفحة (145- 150) طبعة كيلد يوكس1947م، وقد يسمى كتابها (مخططات بغداد)، وتبدأ هذا الفصل بقولها: إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء..

كاتب مصري /عبدالرحمن الشرقاوي :
الحسين شهيد طريق الدين والحرية ولايجب أن يفتخر الشيعه وحدهم باسم الحسين عليه السلام بل يجب أن يفتخر به جميع أحرار العالم بهذا الإسم الشريف.

العالم والفيلسوف المصري /العلامه الطنطاوي:
الملحمة الحسينيه تبعث في الأحرار شوقا للتضحيه في سبيل الله وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهاده.

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان / كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية:
الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة..

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس /كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الباحث الإنكليزي/ جون أشر /كتاب: رحلة إلى العراق:
إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر /كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.:
قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي /كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا:
لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر..

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه /كتاب: الإسلام:
في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية..

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل:
ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين..

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد / كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.:
حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون/ كتاب: القافلة.. أو قصة الشرق الأوسط.:
إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

المستشرق الألماني/ يوليوس فلهاوزن /كتاب: نهضة الدولة العربية.:
بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

المستشرق الإنكليزي/ د. ج. هوكارت / كتاب: الجزيرة العربية.:
دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة..
الباحثة الإنكليزية/ جرترود بل/ كتاب: من أموراث إلى أموراث.:
لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين..

الكاتب المؤرخ الإنكليزي/ برسي سايكس/ كتاب: تاريخ إيران- ص542.:
إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..
العالم الإيطالي/ الدومييلي/ كتاب: العلم عند العرب :
نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم..

المستشرق الأمريكي/ غوستاف غرونيبام( أستاذ ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة/ كتاب: حضارة الإسلام):
الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة، وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.

المؤرخ الإنكليزي/ جيبون( نسب إليه الأستاذ الهندي /سيد أمير علي في كتابه مختصر تاريخ العرب، هذا القول):
إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً..

الأستاذ الهندي /سيد أمير علي/ كتاب: مختصر تاريخ العرب:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية

هربرت سبنسر /كتاب :الملحمة الحسينية ج3 ص 66:
إن أرقى ما يأمل الوصول اليه الرجال الصالحون هو المشاركة في صناعة الإنسان الآدمي، أي الاشتراك في خلق جيل صالح، بينما مدرسة الحسين ليست فقط مدرسة تنبذ المذنبين ولا يمكن لها أن تكون من صانعيهم، بل إنّها لا تكتفي بكونها تسعى لخلق جيل صالح، إنّها مدرسة لتخريج المصلحين

المواضيع الأخيرة

» صور الاطهار
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي

» فلاش عاشق الحسين ع
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي

» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي

» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي

» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي

» دعاء صاحب الأمر
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي

» اللهم أصلح
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي

» صلى عليك مليك السماء
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي

» دُعاء العهد
العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي

picture

 

clock0

dat


    العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب

    مهدي
    مهدي
    Admin


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 56509
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    ايقونه العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب

    مُساهمة من طرف مهدي الخميس نوفمبر 26, 2009 10:23 am

    اللهم صل على محمد و آل محمد

    .... بسم الله الرحمن الرحيم ....


    س50 : ان السفارة صرفت عن العلويين صرفا تاما , وأنيطت بغيرهم , مع ان في العلويين يومئذ من يعلو شأنه في العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب ؟


    الجواب : السر في ذلك واضح جدا , يبرزه التاريخ الذي عاشه العلويين من حين ثورة الحسين ( عليه السلام ) الى العصر الذي ولد فيه القائم ( عليه السلام ) والغيبة الصغرى . وهو تاريخ الثورات والتمرد على الواقع الفاسد , والاحتجاج على الظلم والطغيان فكانت الصورة الرئيسية التي تحملها الدولة على كل علوي , هو كونه مواليا للائمة ( عليهم السلام ) , من ناحية , وثائرا على الظلم والفساد من ناحية اخرى أو بتعبير آخر : انه ثائر على كيانها القائم بشكل لا تستره تقية ولا يجدي في تغييره حذر .
    واذا كانت النظرة تجاه الفرد هي تلك , فاخلق به ان يكون عاجزا عن النفع العام والعمل الاجتماعي , لدى المراقبة والمطاردة والتنكيل الذي يحيط به ... ومن ثم يكون عاجزا عن مهام السفارة المهدوية التي تؤسس الا النفع العام والعمل الاجتماعي .
    وهذا بخلاف الحال في غير العلويين , ممن لا تكون هذه النظرة تجاههم محققة , فانهم مهما كانوا خاصين بالائمة ( عليهم السلام ) ومقربين منهم , الا انه في مستطاعهم على طول المدة أن يغطوا اختصاصهم هذا بالحذر والكتمان , في القول والعمل , ويكون العمل - في حدود ذلك - ممكنا لهم , على اي حال .



    س51 : هل كان لدى السفراء الاربعة وكلاء خارج بغداد ؟


    الجواب : نعم كان هناك وكلاء عددين لهؤلاء السفراء في مختلف البلاد الاسلامية . وكانوا ينشرون تعاليم الامام المهدي ( عليه السلام ) عن طريقهم , وكان الاتصال بينهم وبين السفراء قائما على قدم وساق .


    س52 : ما هو الغرض الاساسي من السفارة ؟


    الجواب : إن الغرض الاساسي من السفارة أمران :

    الغرض الاول : تهيئة الاذهان للغيبة الكبرى , وتعويد الناس تدريجيا على الاحتجاب , وعدم مفاجأتهم بذلك . فإنه ينتج نتيجة سيئة لا محالة , إذ قد يؤدي الى الانكار المطلق لوجود المهدي ( عليه السلام ) .

    الغرض الثاني : القيام بمصالح المجتمع , وخاصة القواعد الشعبية , الموالية للائمة ( عليهم السلام ) ... تلك المصالح التي تفوت بطبيعة الحال بانعزال الامام واختفائه عن مسرح الحياة ...شأن أي مصلحة تفوت بفوات القائد والموجه .
    وهذا الغرض , قد قام ببه كل من السفراء خير قيام , حيث اضطلع بحفظ مصالح المجتمع , في حدود الجو المكهرب والمراقبة الشديدة والتحفظ , وهذا الجو مما لا ينتج أكثر من ذلك .



    س53 : هل ان السفراء عالمين بالغيب ؟

    الجواب : تدل الكثير من النقول , على كون السفراء عالمين بالغيب , بنحو آخر . فنرى مثلا : إن الحسين بن روح يتكلم باللسان الابي من دون سبق تعليم , وإنه يفهم ما في خاطر الاخر , فيجيب عنه ابتداءً . ومحمد بن عثمان العمري يعين عام وشهر يوم وفاته . وعلي بن محمد السمري يترحم على الشيخ علي بن الحسين بن بابوية القمي . فيكتب المشايخ تاريخ ذلك اليوم فيرد الخبر بعد ذلك أنه توفي في ذلك اليوم . والى غير ذلك من الحوادث .



    س54 : هل يمكنكم تفصيل ذلك ؟


    الجواب : نعم , وتفصيله : أن ما نؤمن باختصاص الله عز وجل به من علم الغيب هو العلم الابتدائي , الذي يكون أزليا لا بتعليم من أحد فإنه سبحانه يكون عالما بما يكون غائبا عنا ومجهولا لنا , من أجزاء الكون , وبما كان وما يكون من الازل الى الابد , وهذا العلم يستحيل ثبوته لغير ذاته المقدسة جل وعلا .
    وأما علم الغيب الذي ننسبه الى الانبياء والائمة ( عليهم السـلام ) أجمعين فهو تعليم من قبل العالم بالغيب جل وعلا . والبشر قابل للتعليم , ولا يكون الانبياء والائمة ( عليهم السلام ) أسوأ تعلما من غيرهم , وهم في مراق كبيرة من الكمال .
    الا أن أنحاء هذا التعليم تختلف , فهو في الانبياء بالمباشرة و المشافهة - لو صح هذا التعبير - عن طريق الوحي ونحوه , وهو في الائمة ( عليهم السلام ) بالتلقي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جيلا بعد جيل حتى الامام الثاني عشر : المهدي ( عليه السلام ) . بل إن الروايات أثبتت للامام شيئا أكثر من ذلك وهو أن الامام حتى ما اراد أن يعلم فإنه يعلم , الراجع الى أن الامام ( عليه السلام ) هو القائد للامة الاسلامية جميعا , بل لوجه البسيطة باعتبار عالمية الدعوة الا سلامية والدولة الاسلامية ... قد أعطي القابلية من الله عز وجل على ذلك , إذ جاء لمصلحة تمكينه من القيادة العامة ... أنه متى احتاج الى شيء أخطره الله في ذهنه وصار ذلك معلوما له بعد أن كان مجهولا .
    ومن هنا كان علم الغيب - بهذا المعنى - ممكنا من الائمة ( عليهم السلام ) , بل واقعا بتواتر الروايات والنقل عنهم ( عليهم السلام ) , بما فيهم الامام الثاني عشر المهدي ( عليه السلام ).
    وأما بالنسبة الى غير الائمة من الناس , فيكون بالتعلم من الائمة ( عليهم السلام ) . فمثلا يخبر الامام المهدي سفيره الرابع بموعد وفاة ابن بابوية القمي أو يخبر سفيره الثاني بموعد وفاة نفسه . أو يعلم سسفيره الثالث الّلسان الابي , ولو بمقدار حاجته في تلك الواقعة , الى غير ذلك من الامثلة .


    س55 : نحن نعلم بأنه ( عليه السلام ) غاب غلاما وبعد مرور سبعين إلا بضع شهور أصبح عمره يقارب الاربعة والسبعين عاما , هل بقي غلاما أم أصبح رجلا كبيرا ؟


    الجواب : كلا لم يبق غلاما ولم يصبح رجل كبير في السن بل تقدم وتطور من حيث شكله , فأصبح شابا بعد أن كان غلاما قويا بعد أن كان ضعيفا وكبيرا بعد أن كان صغيرا , وكان سفراؤه يواجهونه في شبابه هذا .
    ففي زمان العمري السفير الثاني , حاول شخص أن يقابل المهدي ( عليه السلام ) فوفر له العمري فرصة المقابلة . فرآه شابا من أحسن الناس وجها وأطيبهم رائحة . بهيئة التجار , وفي كمّه شيء كهيبة التجار .

    س56 : ما كان عمله ( عليه السلام ) في تلك الفترة ؟


    الجواب : قد ذكرنا سابقا أنه ( عليه السلام ) كان كهيئة التجار , يدلنا على لباسه خلال هذه الفترة بل على عمله أيضا ... وهو التجارة , حيث يستطيع أن يواجه الناس كتاجر من التجار من دون أن يعرف الناس حقيقته . ولعله تاجر مستقل عن تجارة سفيره أو لعله يعمل في تجارة سفيره أو يعمل سفيره في تجارته .

    س57 : كم بقي ( عليه السلام ) في دار أبيه في سامراء ؟


    الجواب : مما يدل على بقاءه في سامراء حوادث تحويل السفيرين الاولين بأموال الوفود الى سامراء , ويدل عليه ايضا بعض مقابلاته هناك . ويدل عليه ايضا ما قامت به السلطات من المطاردة له والكبس على داره في سامراء من قبل المعتمد والمعتضد .
    حيث يكون ( عليه السلام ) موجودا هناك ولكنه يستطيع التخلص والهرب . إذن فهو الى زمان خلافة المعتضد التي تولاها عام 279 هـ .
    كان ساكنا في دار أبيه في سامراء , فلو فرض - كما هو المظنون - أن الكبس الذي أمر به المعتضد كان في أول من خلافته , فمعنى ذلك أن المهدي ( عليه السلام ) بقي هناك تسعة عشر سنة بعد وفاة أبيه ( عليه السلام ) .


    س58 : هل كان هناك وكلاء غير السفراء الاربعة للامام المهدي ( عليه السلام ) ؟

    الجواب : ثبت النقل التاريخي بوجود سفراء أو وكلاء غير السفراء الاربعة السابقين , مشتتين في مختلف البلدان الاسلامية التي فيها شيء من القواعد الشعبية المؤمنة بالامام المهدي ( عليه السلام ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 6:47 am