اللهم صل على محمد و آل محمد
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
[س59 : ما هو الفرق بين السفراء الاربعة وغيرهم من السفراء ؟
الجواب : يتضح هذا الفرق في امرين رئيسيين :
أولهما : أن السفير يواجه الامام االمهدي ( عليه السلام ) مباشرة ويعرفه شخصيا ويأخذ منه التوقيعات والبيانات . على حين ان الوكلاء ليسوا كذلك بل يكون اتصالهم بالمهدي ( عليه السلام ) عن طريق سفرائه , ليكونوا همزة الوصل بينهم وبين قواعدهم الشعبية .
ثانيهما: إن مسئولية السفير في الحفاظ على إخوانه في الدين وقواعده الشعبية عامّة وشاملة . على حين نرى مسئولية الوكيل خاصة بمنطقته .
::
س60 : ما هي المصلحة في وجود سفراء ووكلاء غير السفراء الاربعة ؟
الجواب : المصلحة الاساسية لوجود الوكلاء تتمثل في أمرين أساسيين :
الامر الاول : المساهمة في تسهيل عمل السفير وتوسيعه , حيث لا يكون بوسع السفير بطبيعة الحال , وبخاصة في ظرف السرية والتكتم الاتصال بالقواعد الشعبية المنتشرين في العراق وغير العراق من البلاد الاسلامية . فيكون لعمل الوكلاء بهذا الصدد أكبر الاثر في إيصال التعاليم والتوجيهات الى أوسع مقدار ممكن من القواعد الشعبية .
الامر الثاني : المساهمة في إخفاء السفير نفسه , وكتمان اسمه وشخصه حيث أن الفرد العارف بفكرة السفارة , غاية ما يستطيعه هو الاتصال بأحد الوكلاء من دون معرفة باسم السفير أو عمله أو مكانه , وقد لا يكون الوكيل على استعداد للتصريح بذلك أصلا .
::
س61 : هل يمكن معرفة بعض هؤلاء الوكلاء ؟
الجواب : نعم , ولعل أحسن نص جامع لاسماء عدد من الوكلاء ,ما ذكره الصدوق في إكمال الدين مرويا عن أبي علي الاسدي عن أبيه عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي أنه ذكر عدد من انتهى إليه ممن وقف على معجزات صاحب الزمان صلوات الله عليه ورواه , من الوكلاء : ببغداد العمري وابنه وحاجز والبلالي والعطار . ومن الكوفة العاصمي ومن اهل الاهواز محمد بن ابراهيم بن مهزيار. ومن اهل قم أحمد بن اسحاق ومن اهل همدان محمد بن صالح ومن أهل الري : الشامي والاسدي . يعني نفسه .. ومن اهل أذربيجان القاسم بن العلا . ومن نيشابور محمد بن شاذان النعيمي .. الى آخر الحديث .
::
س62 : قد ذكرتم سابقا سببا في سبب انتهاء الغيبة الصغرى , ولكننا لم نعرف هل حصلت الغيبة الصغرى على أغراضها الرئيسة ؟
الجواب : نعم قد تم استفياءالغيبة الصغرى لاغراضها , وهو واضح من كون الغرض الاساسي هو تهيئة الذهنية العامة لغيبة الامام ( عليه السلام ) , وهو مما قد حصل بالفعل خلال هذه الفترة ... فانها فترة كافية لحصول ذلك , وخاصة بعد ان تزايد احتجاب الامام بالتدريج حتى انحصرت ر ؤيته بشخص واحد هو السفير نفسه , ولم يبق بعد ذلك إلا أن يحتجب الامام ( عليه السلام ) عن كل احد على الاطلاق .
::
س63 : في إحدى الوصايا للسفير الرابع قال الامام له : من قال إنه رآني فهو كاذب , ونحن نسمع كثير من الناس يقول رايته لكنني لم أعرفه إلا بعد أن رحل عني , فكيف تفسر ذلك ؟
الجواب : مثل هذه الرؤيا او المقابلة للمهدي ( عليه السلام ) , لا ينفيها التوقيع الشريف أي الوصية السابقة بحال , فإنها لا تقترن أبدا بادعاء المشاهدة . بسبب جهل المشاهد بحقيقة من رآه وكونه هو المهدي . فهو لا يدعي أنه رأى المهدي ليلزم تكذيبه . وإذا أعرب عن ذلك , فانما يقول: رأيت فلانا ... ويذكر العنوان الظاهر الذي اتخذه المهدي ( عليه السلام ) في ذلك المجتمع , لا العنوان الواقعي للمهدي البتة . وظاهر بيان انتهاء السفارة ان ما هو كاذب أو ما يجب تكذيبه هو ادعاء مشاهدة المهدي بصفته إماما مهديا أو الالتفات الى ذلك ولو بالنتيجة , أي بعد انتهاء المقابله . وهو مما لا يمكن أن يحدث في المقابلات الاعتيادية للمهدي ( عليه السلام ) .
::
س64 : في أول الغيبة الصغرى أين سكن الامام المهدي ( عليه السلام ) ؟
الجواب : سكن المهدي ( عليه السلام ) في أول غيبته الصغرى في دار أبيه في سامراء .
::
س65: قد ذكرتم سابقا أن هناك مجموعة ادّعت السفارة الخاصة المزورة . من هم الذين ادعّوا السفارة الخاصة المزورة ؟
الجواب : هم كالاتي :
1- أبو محمد الشريعي .
2- محمدبن نصير .
3- أحمد بن هلال .
4- محمد بن علي بن بلال .
5 - محمد بن أحمد بن عثمان .
6-7 - إسحاق الاحمر , والباقطاني .
8- محمد بن علي الشلمغاني.
9- الحسين بن منصور الحلاّج .
10- محمد بن المظفر .
::
س66 : هل كانوا السفراء الاربعة يرون الامام المهدي ( عليه السلام ) ؟
الجواب : نعم , ومما يؤكد ذلك الرواية التالية , سُئل محمد بن عثمان بن سعدي العمري فقيل له : هل رأيت صاحب هذا الامر - أي الامام المهدي ( عليه السلام ) - ؟ قال : نعم , وآخر عهدي به عند بيت الله الحرام وهوه يقول :: (( اللهم انجز لي ما وعدتني )) ورأيته صلوات الله عليه متعلقا بستار الكعبة في المستجار وهو يقول : (( اللهم انتقم بي من أعدائك )).
:::::::::
... بهذا نكون قد انتهينا من القسم الثاني وهو أسئلة حول الغيبة الصغرى والسفراء الاربعه, وان شا ءالله وبعونه سنبدأ في الغد القسم الثالث وهو فيما يختص بـ ( جعفر ) عمّ الامام ( عليه السلام ) ...
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
[س59 : ما هو الفرق بين السفراء الاربعة وغيرهم من السفراء ؟
الجواب : يتضح هذا الفرق في امرين رئيسيين :
أولهما : أن السفير يواجه الامام االمهدي ( عليه السلام ) مباشرة ويعرفه شخصيا ويأخذ منه التوقيعات والبيانات . على حين ان الوكلاء ليسوا كذلك بل يكون اتصالهم بالمهدي ( عليه السلام ) عن طريق سفرائه , ليكونوا همزة الوصل بينهم وبين قواعدهم الشعبية .
ثانيهما: إن مسئولية السفير في الحفاظ على إخوانه في الدين وقواعده الشعبية عامّة وشاملة . على حين نرى مسئولية الوكيل خاصة بمنطقته .
::
س60 : ما هي المصلحة في وجود سفراء ووكلاء غير السفراء الاربعة ؟
الجواب : المصلحة الاساسية لوجود الوكلاء تتمثل في أمرين أساسيين :
الامر الاول : المساهمة في تسهيل عمل السفير وتوسيعه , حيث لا يكون بوسع السفير بطبيعة الحال , وبخاصة في ظرف السرية والتكتم الاتصال بالقواعد الشعبية المنتشرين في العراق وغير العراق من البلاد الاسلامية . فيكون لعمل الوكلاء بهذا الصدد أكبر الاثر في إيصال التعاليم والتوجيهات الى أوسع مقدار ممكن من القواعد الشعبية .
الامر الثاني : المساهمة في إخفاء السفير نفسه , وكتمان اسمه وشخصه حيث أن الفرد العارف بفكرة السفارة , غاية ما يستطيعه هو الاتصال بأحد الوكلاء من دون معرفة باسم السفير أو عمله أو مكانه , وقد لا يكون الوكيل على استعداد للتصريح بذلك أصلا .
::
س61 : هل يمكن معرفة بعض هؤلاء الوكلاء ؟
الجواب : نعم , ولعل أحسن نص جامع لاسماء عدد من الوكلاء ,ما ذكره الصدوق في إكمال الدين مرويا عن أبي علي الاسدي عن أبيه عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي أنه ذكر عدد من انتهى إليه ممن وقف على معجزات صاحب الزمان صلوات الله عليه ورواه , من الوكلاء : ببغداد العمري وابنه وحاجز والبلالي والعطار . ومن الكوفة العاصمي ومن اهل الاهواز محمد بن ابراهيم بن مهزيار. ومن اهل قم أحمد بن اسحاق ومن اهل همدان محمد بن صالح ومن أهل الري : الشامي والاسدي . يعني نفسه .. ومن اهل أذربيجان القاسم بن العلا . ومن نيشابور محمد بن شاذان النعيمي .. الى آخر الحديث .
::
س62 : قد ذكرتم سابقا سببا في سبب انتهاء الغيبة الصغرى , ولكننا لم نعرف هل حصلت الغيبة الصغرى على أغراضها الرئيسة ؟
الجواب : نعم قد تم استفياءالغيبة الصغرى لاغراضها , وهو واضح من كون الغرض الاساسي هو تهيئة الذهنية العامة لغيبة الامام ( عليه السلام ) , وهو مما قد حصل بالفعل خلال هذه الفترة ... فانها فترة كافية لحصول ذلك , وخاصة بعد ان تزايد احتجاب الامام بالتدريج حتى انحصرت ر ؤيته بشخص واحد هو السفير نفسه , ولم يبق بعد ذلك إلا أن يحتجب الامام ( عليه السلام ) عن كل احد على الاطلاق .
::
س63 : في إحدى الوصايا للسفير الرابع قال الامام له : من قال إنه رآني فهو كاذب , ونحن نسمع كثير من الناس يقول رايته لكنني لم أعرفه إلا بعد أن رحل عني , فكيف تفسر ذلك ؟
الجواب : مثل هذه الرؤيا او المقابلة للمهدي ( عليه السلام ) , لا ينفيها التوقيع الشريف أي الوصية السابقة بحال , فإنها لا تقترن أبدا بادعاء المشاهدة . بسبب جهل المشاهد بحقيقة من رآه وكونه هو المهدي . فهو لا يدعي أنه رأى المهدي ليلزم تكذيبه . وإذا أعرب عن ذلك , فانما يقول: رأيت فلانا ... ويذكر العنوان الظاهر الذي اتخذه المهدي ( عليه السلام ) في ذلك المجتمع , لا العنوان الواقعي للمهدي البتة . وظاهر بيان انتهاء السفارة ان ما هو كاذب أو ما يجب تكذيبه هو ادعاء مشاهدة المهدي بصفته إماما مهديا أو الالتفات الى ذلك ولو بالنتيجة , أي بعد انتهاء المقابله . وهو مما لا يمكن أن يحدث في المقابلات الاعتيادية للمهدي ( عليه السلام ) .
::
س64 : في أول الغيبة الصغرى أين سكن الامام المهدي ( عليه السلام ) ؟
الجواب : سكن المهدي ( عليه السلام ) في أول غيبته الصغرى في دار أبيه في سامراء .
::
س65: قد ذكرتم سابقا أن هناك مجموعة ادّعت السفارة الخاصة المزورة . من هم الذين ادعّوا السفارة الخاصة المزورة ؟
الجواب : هم كالاتي :
1- أبو محمد الشريعي .
2- محمدبن نصير .
3- أحمد بن هلال .
4- محمد بن علي بن بلال .
5 - محمد بن أحمد بن عثمان .
6-7 - إسحاق الاحمر , والباقطاني .
8- محمد بن علي الشلمغاني.
9- الحسين بن منصور الحلاّج .
10- محمد بن المظفر .
::
س66 : هل كانوا السفراء الاربعة يرون الامام المهدي ( عليه السلام ) ؟
الجواب : نعم , ومما يؤكد ذلك الرواية التالية , سُئل محمد بن عثمان بن سعدي العمري فقيل له : هل رأيت صاحب هذا الامر - أي الامام المهدي ( عليه السلام ) - ؟ قال : نعم , وآخر عهدي به عند بيت الله الحرام وهوه يقول :: (( اللهم انجز لي ما وعدتني )) ورأيته صلوات الله عليه متعلقا بستار الكعبة في المستجار وهو يقول : (( اللهم انتقم بي من أعدائك )).
:::::::::
... بهذا نكون قد انتهينا من القسم الثاني وهو أسئلة حول الغيبة الصغرى والسفراء الاربعه, وان شا ءالله وبعونه سنبدأ في الغد القسم الثالث وهو فيما يختص بـ ( جعفر ) عمّ الامام ( عليه السلام ) ...
الأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي
» فلاش عاشق الحسين ع
الأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي
» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي
» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
الأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي
» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
السبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي
» دعاء صاحب الأمر
الجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي
» اللهم أصلح
الجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي
» صلى عليك مليك السماء
الجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي
» دُعاء العهد
الجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي