منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

عجل الله فرجة وسهل الله مخرجة

               

من اقوال ال محمد ص

قال رسول الله(ص):
حسين مني وانا من حسين
أحب الله من احب حسينا
حسين سبط من الأسباط
المناقب ج3 ص226


قال رسول الله(ص):
ان للحسين في بواطن المؤمنين معرفة مكتومة
الخرائج والجرائح ج2 ص841


قال الباقر عليه السلام
ايما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (ع) دمعة حتى تسيل على خده،بوَّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنهااحقاباً
ينابيع المودة ص357


قال الصادق عليه السلام
ومن ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل ولم يرض له بدون الجنة
بحار الانوار ج44 ص291


قال الصادق عليه السلام
وانه (الحسين) لينظر الى من يبكيه فيستغفر له ويسأل أباه الاستغفار له ويقول: ايها الباكي لو علمت ما اعد الله لك لفرحت اكثر ممّا حزنت وانه ليستغفر له من كل ذنب خطيئة
كامل الزيارات ص 104


قال الامام على بن موسى الرضا عليه السلام:
(ان المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرماتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، واضرمت النيران في مضاربنا، وانتهبت ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله صلى الله عليه وآله حرمة في امرنا، ان يوم الحسين اقرح جفوننا، واسبل دموعنا، واذلّ عزيزنا، بأرض كرب وبلاء، واورثنا الكرب والبلاء الى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام).

قال الرضا عليه السلام
ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه جعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنة عينه
امالي الصدوق ص 114


روي عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام
ان للامام الحسين عليه السلام ثلاث فضائل مميزات ينفرد بها عن غيره من جميع الخلق، مع ما له من الفضائل الأخرى التي يصعب عدّها،قالا عليهما السلام: أن جعل الامامةَ في ذرّيته،والشفاء في تربته،واجابةَ الدعاء عندَ قبره...
اعلام الورى بأعلام الهدى ج1 ص 431


قال الامام الصادق عليه السلام
في طين قبر الحسين عليه السلام شفاءٌ من كلّ داء، وهو الدواء الأكبر
من لايحضره الفقيه ج2 ص362



روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال:
من ادار سبحةً من تربة الحسين عليه السلام مرّة واحدة بالاستغفار أو غيره، كتب الله له سبعين مرة
مكارم الأخلاق ص 302


قال الامام الصادق عليه السلام
السجود على طين قبر الحسين عليه السلام ينوّر إلى الأرض السابعة
من لايحضره الفقيه ج1 ص 174حديث 725


محرر الهند /غاندي/ كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة:
لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين.
وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

الكاتب الإنجليزي المعروف / جارلس ديكنز:
إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام.

توماس ماساريك :
على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم.

موريس دو كابري :
يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.

العالم والأديب المسيحي / جورج جرداق:
حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا.

المستشرق الإنجليزي /السير برسي سايكوس:
حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد.

المفكر المسيحي /انطوان بارا :
لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي /تاملاس توندون:
هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام.

المستشرق الإنجليزي/ ادوار دبراون:
وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها.

المستشرق الألماني/ ماربين:
قدم الحسين للعالم درسا في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد اثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر ان الظلم والجور لادوام له. وان صرح الظلم مهما بدار راسخاً وهائلاً في الظاهر الا انه لايعدو ان يكون امام الحق والحقيقة الا كريشة في مهب الريح.

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك:
إن الكاتبة الإنكليزية القديرة فريا ستارك كانت قد كتبت فصلاً صغيراً عن عاشوراء في كتابها المعروف باسم (صور بغدادية) صفحة (145- 150) طبعة كيلد يوكس1947م، وقد يسمى كتابها (مخططات بغداد)، وتبدأ هذا الفصل بقولها: إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء..

كاتب مصري /عبدالرحمن الشرقاوي :
الحسين شهيد طريق الدين والحرية ولايجب أن يفتخر الشيعه وحدهم باسم الحسين عليه السلام بل يجب أن يفتخر به جميع أحرار العالم بهذا الإسم الشريف.

العالم والفيلسوف المصري /العلامه الطنطاوي:
الملحمة الحسينيه تبعث في الأحرار شوقا للتضحيه في سبيل الله وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهاده.

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان / كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية:
الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة..

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس /كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الباحث الإنكليزي/ جون أشر /كتاب: رحلة إلى العراق:
إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر /كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.:
قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي /كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا:
لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر..

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه /كتاب: الإسلام:
في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية..

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل:
ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين..

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد / كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.:
حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون/ كتاب: القافلة.. أو قصة الشرق الأوسط.:
إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

المستشرق الألماني/ يوليوس فلهاوزن /كتاب: نهضة الدولة العربية.:
بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

المستشرق الإنكليزي/ د. ج. هوكارت / كتاب: الجزيرة العربية.:
دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة..
الباحثة الإنكليزية/ جرترود بل/ كتاب: من أموراث إلى أموراث.:
لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين..

الكاتب المؤرخ الإنكليزي/ برسي سايكس/ كتاب: تاريخ إيران- ص542.:
إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..
العالم الإيطالي/ الدومييلي/ كتاب: العلم عند العرب :
نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم..

المستشرق الأمريكي/ غوستاف غرونيبام( أستاذ ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة/ كتاب: حضارة الإسلام):
الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة، وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.

المؤرخ الإنكليزي/ جيبون( نسب إليه الأستاذ الهندي /سيد أمير علي في كتابه مختصر تاريخ العرب، هذا القول):
إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً..

الأستاذ الهندي /سيد أمير علي/ كتاب: مختصر تاريخ العرب:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية

هربرت سبنسر /كتاب :الملحمة الحسينية ج3 ص 66:
إن أرقى ما يأمل الوصول اليه الرجال الصالحون هو المشاركة في صناعة الإنسان الآدمي، أي الاشتراك في خلق جيل صالح، بينما مدرسة الحسين ليست فقط مدرسة تنبذ المذنبين ولا يمكن لها أن تكون من صانعيهم، بل إنّها لا تكتفي بكونها تسعى لخلق جيل صالح، إنّها مدرسة لتخريج المصلحين

المواضيع الأخيرة

» صور الاطهار
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي

» فلاش عاشق الحسين ع
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي

» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي

» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي

» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي

» دعاء صاحب الأمر
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي

» اللهم أصلح
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي

» صلى عليك مليك السماء
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي

» دُعاء العهد
المداومة على ذِكر الله سبحانه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي

picture

 

clock0

dat


    المداومة على ذِكر الله سبحانه

    اميره الورد
    اميره الورد


    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 56213
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    ايقونه المداومة على ذِكر الله سبحانه

    مُساهمة من طرف اميره الورد الأحد ديسمبر 06, 2009 2:43 am

    [
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المداومة على ذِكر الله سبحانه
    وعليك بُنيّ بالإكثار من ذِكر الله تعالى، فإنّ ذكره جلّ شأنه يُحيي القلب، ويُقرّب من الربّ، ويُكثر البركة، ويُنجي من الهلكة، ويُبعد الشيطان، ويُدني ملائكة الرحمن، ويُنزل الرحمة والسكينة. وقد قال: « إنّ شيعتنا الذين إذا خلَوا ذَكروا الله كثيراً »(159).
    وأنّ مَن أَكثر ذِكر الله أَحَبَّه(160). و « مَن ذَكَر الله كثيراً، كتبَ الله له براءتين: براءة مِن النار، وبراءة مِن النفاق(161)، وأظلَّه الله في جنَّته »(162).
    وأنّ أهل الجنة لا يندمون على شيءٍ من أمور الدنيا، إلاّ على ساعة مرّت بهم في الدنيا لم يذكروا الله فيها.
    وإيّاك بُنيّ أن تُخلي مجلساً عن ذِكر الله تعالى، فقد قال عليه السّلام: «ما اجتمع في مجلس قومٌ ولم يذكروا الله تعالى ولم يذكرونا، إلاّ كان ذلك المجلس حسرةً ووَبالاً عليهم»(163).
    وليس الغرض بالذِّكر لقلقة اللسان فقط من دون توجه القلب، بل الذكر اللساني مقدمة للذكر القلبي، فالأول بمنزلة الجسد، والثاني بمنزلة الروح، فالذكر القلبي وحده نافع دون اللساني، وقد اتخذ الله تعالى إبراهيم عليه السّلام خليلاً، لعدم غفلة قلبه عنه تعالى أبداً(164).
    وورد أنّ الذِكر الذي لا يسمعه الحَفَظة يزيد على الذكر الذي يسمعونه سبعين ضعفاً(165).

    عليك بالاستغفار
    وعليك بُنيّ بكثرة الاستغفار بالأسحار، والمداومة في كلّ صبيحة بمائة مرة: « ما شاءَ الله، لا حولَ ولا قوّةً إلاّ بالله، أستغفرُ الله »، وبعشر مرات: « سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر ».

    آداب وأذكار أُخرى
    وإذا أردت أن تخرج من الدار، فأرسل حَنَكك، وقُل عند الخروج: « بسم الله وبالله، آمنتُ بالله، ما شاءَ اللهُ لا حولَ ولا قوّةَ إلاّ بالله، توكّلتُ على الله »(166).
    وإذا رأيتَ بُنيّ شيئاً فلا تسأل عنه، فإنّ لقمان لمّا رأى داود عليه السّلام ينسج الدِّرع أراد أن يسأله، ثمّ منعته حكمتُه عن السؤال، فلمّا تمّمه داود عليه السّلام لبسه وقال: « نِعْمَ الدِّرعُ للحرب ». فقال لقمان: الصمتُ حكم، وقليلٌ فاعِلُه.
    وعليك بُنيّ بالخلوة بالمستحبّات، فإنّها أبعد عن الرياء.
    واختر بُنيّ عند الناس من الأذكار « لا إله لاّ الله » لأنّها ـ مضافاً إلى ما ورد من أنّه أفضل الأذكار ـ يمكن التستّر به، لخلوّه عن الحروف الشفوية، ولذا عبّروا عنه بـ: الذِّكر الخفيّ، فيكون فضله بسبعين ضعفاً من الذكر الظاهر(167).
    والأذكار كثيرة، ولكلّ منها فائدة مذكورة في المفصّلات، فراجعها(168).
    وعليك بُنيّ بإكثار « لا إله إلاّ الله، لا حولَ ولا قوّةَ إلاّ بالله العليِّ العظيم، وصلّى الله على محمّدٍ وآله الطاهرين »(169)، فإنّ في ذلك تأثيراً عظيماً في طرد الشياطين وإهلاكهم.
    وعليك بُنيّ بقراءة كلّ دعاء ولو في العمر مرّة، والإتيان بكلّ عمل وارد ولو مرّة، لأنّ لكلّ عمل أجراً خاصّاً، فينبغي أن تكون آتياً بها جميعاً حتّى تنال بفضل الله سبحانه جميع أنواع مثوبات الله سبحانه، ولا تُحرَم من شيء منها. ولقد أجاد مَن شبّه العبادات والأدعية بالأثمار، فقال: كما أنّك إذا دخلت بستاناً فيه أنواع الثمار تحبّ أن تذوق من كلّ منها، فكذا العبادات يترجّح أن تفعل كلاًّ منها ولو مرّة.
    وعليك بُنيّ بقراءة القرآن المجيد كلّ يوم مقداراً ـ سيّما في الأسحار ـ مع التفكّر في معانيه، والتأدّب بما فيه، ومراجعة ما ورد عن الأئمة عليهم السّلام في تفسيره ما أشكل عليك فَهمُه منه.
    وعليك بُنَيّ بالكَوْنِ على الطهارة مهما أمكن، فإنّها سلاح المؤمن لدفع الشيطان، وتمنع عذاب القبر، وتقضي الحاجة، وتزيد في العمر والرزق، وتورث مزيد الجاه وعلوّ المكان والرفعة، وصحّة البدن، والفرح والنشاط، وتزيد في الحفظ والذهن.
    وورد أنّ الوضوء نصف الإيمان، وأنّ المؤمن مُعقِّب ما دام على وضوء، ومَن مات على طهارة مات شهيداً، ومَن بات على طَهور كان كأنّما أحيى الليل، ومن تطهّر وأوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده.
    وروي أنّ روح المؤمن في نومه تروح إلى الله تعالى فيلقاها ويبارك عليها(170) ، فلا ينبغي أن ينام إلاّ على طهور.
    وعليك بُنيّ عند وسوسة الشيطان بالاستعاذة بالله منه، والبسملة، ثمّ قول « آمنت بالله ورسله مخلصاً له الدِّين »(171) مع عقد القلب به.
    وعليك بُنيّ بحِفظ أول أوقات الفرائض، فإنّه أفضل وأبرأ للذمّة، وأفرغ للبال، وأروح للبدن، وأجمع للفِكر. وقد أُرسل أنّه: « لا يُفلح عملٌ قبل الصلاة ». فأدِّ بُنَيَّ الفريضة في أوّل وقتها، واسترح مِن هَمِّ تكليفها، يتّسع بذلك رزقك إنْ شاء الله تعالى(172).

    الالتزام بالنوافل
    وعليك بُنيّ بالالتزام بنوافل الليل والنهار جميعاً ولو مُخفَّفة، فإنّها مُكمِّلة للفرائض(173)، مضافاً إلى ما قَضَت به التجربة من مدخليّة نوافل الليل في سَعة الرزق، ونوافل الظهرين في التوفيق.
    وإيّاك ثمّ إيّاك أن تتركها زعماً منك منافاتها للاشتغال، فإنّها مؤيّدة لا منافية، والعِلم مقدّمة للعمل، فلا وجه لترك ذي المقدّمة بالتسويلات النفسانيّة.
    وعليك بُنيّ بالإتيان بالفرائض جماعةً مهما أمكن بإمامة أو إيتمام. فإنّ فضلها عظيم فلا يفوتك.
    وعليك بالالتزام في أدبار الفرائض بتسبيح الزهراء سلام الله عليها(174)، وسجدة الشكر.
    وإنْ كنتَ بُنَيّ في شدة من جهة، فضع بقصد سجدة الشكر جَبهتَك على الأرض، وادعُ بما دعا به يوسف عليه السّلام بتعليم جبرئيل إيّاه في الجُبّ فنجّاه الله تعالى منه، وهو: « اللّهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلاّ أنت المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، أن تصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن تجعل لي ممّا أنا فيه فرجاً ومخرجاً، وارزقني مِنْ حيث أحتسب ومِنْ حيث لا أحتسب، أسألك بمَنّك العظيم، وإحسانك القديم »(175).
    ثمّ ضع خدّك الأيمن وادع بالدعاء الذي دعا به يوسف عليه السّلام فنجّاه الله من السجن، وهو: « اللّهم إنْ كانت ذنوبي قد أَخْلَقَتْ وجهي عندك فلن ترفع لي إليك صوتاً، ولن تستجيب لي دعوة؛ فإنّي أتوجّه إليك بنبيّك نبيّ الرحمة محمّد، وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين والأئمّة عليهم السّلام إلاّ ما فرَّجْتَ عنّي » (176)، ثمّ ضع خدك الأيسر وادعُ بما دعا به يعقوب عليه السّلام بتعليم جبرئيل عليه السّلام إيّاه، فردَّ الله عليه بصره وابنَيه. وهو: « يا مَنْ لايعلم أحد كيف هو وحيث هو وقدرته إلاّ هو، يا مَن سدَّ الهواء بالسماء، وكبس الأرض على الماء، واختار لنفسه أحسن الأسماء، ائتني برَوْحٍ منك وفَرَج من عندك ».

    صوم يعدل الدهر
    وعليك بُنيّ بصوم أول خميس من كل شهر، وآخر خميس منه، وأول أربعاء من العَشْر الوسط؛ فإنه يَعْدل صوم الدهر(177).
    وعليك بُنيّ بقراءة سورة التوحيد ثلاث مرات في كلّ يوم وليلة، فإنّها تعدل ختم القرآن، ولذا افتخر سلمان رضوان الله عليه بصوم الدّهر، وإحياء الليل، وختم القرآن في كلّ يوم وليلة مرّة، ونازعه عُمَر في ذلك، فاحتجّ عليه عند النّبيّ صلّى الله عليه وآله بصوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر، والنوم على طهارة، وقراءة التوحيد في كلّ يوم ثلاث مرات، وقرّره النّبيّ صلّى الله عليه وآله على ذلك وصدّقه فيه(178).
    وإذا كنتَ بُنَيّ صائماً نَدْباً فدخلتَ على مؤمنٍ فسألك الأكل والشرب، فأفطِر عنده من دون أن تُخبره بصيامك، وتَمُنَّ عليه بإفطارك، فإنّك إنْ أفطرتَ عنده من دون إخباره، كتب الله عزّوجلّ لك بذلك صيام سنة(179)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 7:59 am