منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

عجل الله فرجة وسهل الله مخرجة

               

من اقوال ال محمد ص

قال رسول الله(ص):
حسين مني وانا من حسين
أحب الله من احب حسينا
حسين سبط من الأسباط
المناقب ج3 ص226


قال رسول الله(ص):
ان للحسين في بواطن المؤمنين معرفة مكتومة
الخرائج والجرائح ج2 ص841


قال الباقر عليه السلام
ايما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (ع) دمعة حتى تسيل على خده،بوَّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنهااحقاباً
ينابيع المودة ص357


قال الصادق عليه السلام
ومن ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل ولم يرض له بدون الجنة
بحار الانوار ج44 ص291


قال الصادق عليه السلام
وانه (الحسين) لينظر الى من يبكيه فيستغفر له ويسأل أباه الاستغفار له ويقول: ايها الباكي لو علمت ما اعد الله لك لفرحت اكثر ممّا حزنت وانه ليستغفر له من كل ذنب خطيئة
كامل الزيارات ص 104


قال الامام على بن موسى الرضا عليه السلام:
(ان المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرماتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، واضرمت النيران في مضاربنا، وانتهبت ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله صلى الله عليه وآله حرمة في امرنا، ان يوم الحسين اقرح جفوننا، واسبل دموعنا، واذلّ عزيزنا، بأرض كرب وبلاء، واورثنا الكرب والبلاء الى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام).

قال الرضا عليه السلام
ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه جعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنة عينه
امالي الصدوق ص 114


روي عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام
ان للامام الحسين عليه السلام ثلاث فضائل مميزات ينفرد بها عن غيره من جميع الخلق، مع ما له من الفضائل الأخرى التي يصعب عدّها،قالا عليهما السلام: أن جعل الامامةَ في ذرّيته،والشفاء في تربته،واجابةَ الدعاء عندَ قبره...
اعلام الورى بأعلام الهدى ج1 ص 431


قال الامام الصادق عليه السلام
في طين قبر الحسين عليه السلام شفاءٌ من كلّ داء، وهو الدواء الأكبر
من لايحضره الفقيه ج2 ص362



روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال:
من ادار سبحةً من تربة الحسين عليه السلام مرّة واحدة بالاستغفار أو غيره، كتب الله له سبعين مرة
مكارم الأخلاق ص 302


قال الامام الصادق عليه السلام
السجود على طين قبر الحسين عليه السلام ينوّر إلى الأرض السابعة
من لايحضره الفقيه ج1 ص 174حديث 725


محرر الهند /غاندي/ كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة:
لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين.
وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

الكاتب الإنجليزي المعروف / جارلس ديكنز:
إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام.

توماس ماساريك :
على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم.

موريس دو كابري :
يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.

العالم والأديب المسيحي / جورج جرداق:
حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا.

المستشرق الإنجليزي /السير برسي سايكوس:
حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد.

المفكر المسيحي /انطوان بارا :
لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي /تاملاس توندون:
هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام.

المستشرق الإنجليزي/ ادوار دبراون:
وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها.

المستشرق الألماني/ ماربين:
قدم الحسين للعالم درسا في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد اثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر ان الظلم والجور لادوام له. وان صرح الظلم مهما بدار راسخاً وهائلاً في الظاهر الا انه لايعدو ان يكون امام الحق والحقيقة الا كريشة في مهب الريح.

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك:
إن الكاتبة الإنكليزية القديرة فريا ستارك كانت قد كتبت فصلاً صغيراً عن عاشوراء في كتابها المعروف باسم (صور بغدادية) صفحة (145- 150) طبعة كيلد يوكس1947م، وقد يسمى كتابها (مخططات بغداد)، وتبدأ هذا الفصل بقولها: إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء..

كاتب مصري /عبدالرحمن الشرقاوي :
الحسين شهيد طريق الدين والحرية ولايجب أن يفتخر الشيعه وحدهم باسم الحسين عليه السلام بل يجب أن يفتخر به جميع أحرار العالم بهذا الإسم الشريف.

العالم والفيلسوف المصري /العلامه الطنطاوي:
الملحمة الحسينيه تبعث في الأحرار شوقا للتضحيه في سبيل الله وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهاده.

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان / كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية:
الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة..

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس /كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الباحث الإنكليزي/ جون أشر /كتاب: رحلة إلى العراق:
إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر /كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.:
قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي /كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا:
لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر..

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه /كتاب: الإسلام:
في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية..

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل:
ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين..

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد / كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.:
حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون/ كتاب: القافلة.. أو قصة الشرق الأوسط.:
إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

المستشرق الألماني/ يوليوس فلهاوزن /كتاب: نهضة الدولة العربية.:
بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

المستشرق الإنكليزي/ د. ج. هوكارت / كتاب: الجزيرة العربية.:
دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة..
الباحثة الإنكليزية/ جرترود بل/ كتاب: من أموراث إلى أموراث.:
لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين..

الكاتب المؤرخ الإنكليزي/ برسي سايكس/ كتاب: تاريخ إيران- ص542.:
إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..
العالم الإيطالي/ الدومييلي/ كتاب: العلم عند العرب :
نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم..

المستشرق الأمريكي/ غوستاف غرونيبام( أستاذ ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة/ كتاب: حضارة الإسلام):
الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة، وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.

المؤرخ الإنكليزي/ جيبون( نسب إليه الأستاذ الهندي /سيد أمير علي في كتابه مختصر تاريخ العرب، هذا القول):
إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً..

الأستاذ الهندي /سيد أمير علي/ كتاب: مختصر تاريخ العرب:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية

هربرت سبنسر /كتاب :الملحمة الحسينية ج3 ص 66:
إن أرقى ما يأمل الوصول اليه الرجال الصالحون هو المشاركة في صناعة الإنسان الآدمي، أي الاشتراك في خلق جيل صالح، بينما مدرسة الحسين ليست فقط مدرسة تنبذ المذنبين ولا يمكن لها أن تكون من صانعيهم، بل إنّها لا تكتفي بكونها تسعى لخلق جيل صالح، إنّها مدرسة لتخريج المصلحين

المواضيع الأخيرة

» صور الاطهار
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي

» فلاش عاشق الحسين ع
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي

» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي

» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي

» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي

» دعاء صاحب الأمر
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي

» اللهم أصلح
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي

» صلى عليك مليك السماء
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي

» دُعاء العهد
فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير .. Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي

picture

 

clock0

dat


2 مشترك

    فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير ..

    عطر الولايه
    عطر الولايه


    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 56171
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    ايقونه فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير ..

    مُساهمة من طرف عطر الولايه الأربعاء أغسطس 19, 2009 3:53 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لمئات السنين من تاريخ الأحساء المكتوب، احتفظ جبل القارة الشهير الذي يتربع فوق واحة تطوقها غابة من النخيل بالعديد من الأسرار الغامضة التي ظلّت تنتقل بين الأجيال كأنها الأساطير، وبقدر ما كان الجبل يشمخ فوق الواحة الأحسائية الخضراء، فقد أضاف للذاكرة التراثية مزيداً من الإثراء في الموقع والقصة والمعالم.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في الطريق الى جبل القارة الذي كان يعرف بجبل (الشبعان) ويبعد عن مدينة الهفوف نحو 12 كلم، يتيه الزائرون وهم يقطعون الطرق الزراعية، حيث تقل اللوائح الإرشادية التي تدلهم الى هذا المعلم السياحي البارز، ويتعين على الزوار خاصة اولئك القادمين من خارج منطقة الاحساء التوقف مراراً وسؤال المارة عن مكان الجبل، ولن يعدم احدهم الجواب فشهرة الجبل أكبر من أن تحصى.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لكن بعد الوصول للجبل من واجهته الأمامية، يجد الزائر الفوضى ضاربة جذورها في هذا المعلم السياحي البارز، ففي إجازة عيد الفطر، ازدحمت السيارات حتى تجاوزت مواقفها لتسد طريق المشاة، وعاث اصحاب الخيول وسط المارة والقاصدين للجبل يثيرون الغبار وينشرون روث الحيوانات عند مداخل الكهوف، أما الزوار الذين كانت أعدادهم بالمئات فقد تشكل معظمهم من العائلات المقيمة في المملكة وبعض العائلات السعودية التي قصدت الجبل للإطلاع على عراقة التراث المحلي، لكنهم وجدوا إهمالاً قلّ نظيره في أي معلم سياحي مشابه، فأنوار الكهرباء داخل الكهوف كانت معطلة، وبالكاد يتلمس الزوار طريقهم عبر فتحات الضوء المنسدلة من اعالي الجبل، وكان على البعض التطوع لتنظيم حركة المرور المزدحمة بين الصاعدين للكهوف والنازلين منها وبين الداخلين للمغارات والخارجين منها وسط عدد كبير من النساء والرجال، الذين وجدوا أنفسهم أسرى مجموعات من الصبية يطلقون المفرقعات و(الطراطيع) فوق رؤوس الزائرين، وقد تعالت في الجنبات أصوات الأطفال وبعض النسوة المفزوعات من تلك الأصوات، وداخل بعض الكهوف تعالت الروائح الكريهة لفضلات الانسان، في حين كانت دورات المياه في الخارج معطلة وتفوح منها الروائح النتنة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويجد الزائر الذي شغف بالمغارات المتراصة والمفتوحة على بعضها والتي تشكل اخاديد وجيوب تتشعب في مختلف الاتجاهات وتعطي بعداً درامياً للمكان، وجد نفسه ضحية الاهمال من قبل المعنيين بالمكان، فليس ثمة لائحة ارشادية او مرشدين اثريين يشرحون للزوار تكوين هذه الصخور الرسوبية، أو الكهوف الباردة التي تحاك حولها الاساطير. وقد عبر عدد من الزوار عن استيائهم لغياب الخدمات عن المكان، وغياب التنظيم خلال فترة العيد التي شهدت اقبالاً ملحوظاً لزيارة الجبل، وخارج الجبل كان عدد من الرجال والشبان يتسلقون قممه المتناثرة ويستمتعون بمنظر النخيل ترصع جيده كعقد اللؤلؤ. ويفتقر المكان الى استثمارات جادة في قطاع السياحة كالمطاعم والاستراحات وأماكن التسلق وحتى مشاريع "التلفريك" ومدن الألعاب التي من شأنها أن تدفع النشاط السياحي في هذه المنطقة نحو الازدهار.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    جبل القارة.. الأساطير في كهوف

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يعتبر جبل القارة من ابرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء واكثر المواقع التاريخية شهرة، ويقع على مساحة قاعدتها 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة، ويبلغ ارتفاع الجبل 70 متراً ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وسط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجيص.
    وطبيعة جبل القارة وخاصة التجويفات الصخرية تثير المتعة والتأمل لدى الزائر، فالصخور التي نحتتها الطبيعة وعوامل التعرية بأشكال مختلفة أعطت للمكان مزيداً من المتعة والرهبة، في حين أعطت الكهوف المتشعبة مزيداً من الغموض للمكان.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وتعد الطبيعة المناخية لجبل القارة واحدة من أكثر ما يثير الدهشة لدى اهل الاحساء وزوارها، فالجبل يمتاز بظاهرة انخفاض درجة الحرارة داخل الجبل صيفا وارتفاعها شتاء، وهذا التعارض بين المناخ داخل كهوف جبل القارة وخارجه، مما جعل الجبل على الدوام وعلى مرّ العصور يشهد العديد من الفعاليات الاجتماعية حيث يقصده أهالي القرى المحيطة منذ مئات السنين وحتى ظهور الكهرباء للتبرد من غلواء الصيف، وبالتالي نشطت حلقات الكتاتيب في مغارات الجبل، وزاد اهتمام الناس بهذه المغارات فراحوا يكتشفون المزيد منها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويقول الباحث الاحسائي محمد طاهر الجلواح، وهو من أبناء قرية القارة، إن كهوف جبل القارة التي تقع في ظهر الجبل، وتعاكس مدخله الامامي الذي مهدته منذ سنوات بلدية الاحساء، كانت مرتعاً لأهالي القرى المحيطة بالجبل، يعقدون داخلها جلسات الادب وتعليم القرآن، وتمتاز هذه الكهوف باتساع مساحاتها وتدرجها بشكل يشبه الى درجة ما تدرج المسارح الرومانية، وقد أطلق القدماء أسماءً على بعض هذه الكهوف ترمز الى طبيعتها أو الى اسماء مكتشفيها، بينها كهف (الغيران) الذي كان كبار السن يقيمون فيه ما يشبه حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وغار (الناقة) الذي يحتوي على عدد من الكهوف، ويمتاز هذا الكهف بشدة البرودة في الصيف والدفء في الشتاء، وفي بطنه غار يسمى (المعظمة) بسبب زيادة برودته في الصيف، حيث تقل درجات الحرارة عن 20 درجة مئوية، ويوصل الى كهوف اشد برودة، إلى جانب كهوف اخرى مثل غار (الميهوب) وغار (ابوصالح). وتعتبر الاحساء التي تضم جبل القارة منطقة غنية بالمواقع التاريخية والسياحية، وتشغل مساحة كبيرة في الجزء الشرقي من المملكة، وتتوسط المسافة بين الدمام عاصمة المنطقة الشرقية، ودولة قطر، كما تقع في الطريق الدولي الى دولة الامارات وسلطنة عمان وترتبط بمواصلات برية وسكة حديد مع العاصمة الرياض، ويقع في الشرق منها الخليج العربي وخليج سلوى، وجنوباً الربع الخالي وغرباً صحراء الدهناء، وتمثل الأحساء نحو 24 في المائة من مساحة المملكة و67 في المائة من مساحة المنطقة الشرقية (534 الف كيلومتر مربع).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وبالاضافة لنخيلها وعيونها، وايضاً شعرائها، فإن الاحساء تضم عدداً من المواقع التاريخية والاثرية التي من شأن الاهتمام بها وتعزيز الاستثمار السياحي داخلها دعم المحافظة عليها، وتطوير الصناعة السياحية في المملكة، ومن بين هذه المواقع، منطقة (جواثا)، وهي موقع أثري كبير يبعد نحو 17 كلم شمال شرق مدينة الهفوف، وفيها مسجد جواثا الذي شهد أول صلاة جمعة بعد مسجد رسول الله (ص)، وفيها ايضاً حصن جواثا الذي اعتصم به المسلمون في حروب الردة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويقع في الاحساء (قصر المجصة) في جنوب بلدة الطرف على بعد 14 كم شرق مدينة الهفوف وهو عبارة عن قلعة شيدت بالطوب الأحمر المأخوذ من أحد التلال القريبة من الموقع، وقد أقيمت على طرف أحد الينابيع الطبيعية التي كان ماؤها يجري باتجاه جنوب القلعة، ويشكل الماء الزائد بعد ري المزارع المحيطة بالقلعة نهراً يتجه شرقاً، وقد بني هذا القصر في موقع أثري ربما يرجع إلى ما قبل الإسلام.
    كما تضم الاحساء كذلك قصر ابراهيم الذي كان حصناً للحامية العثمانية واصبح فيما بعد مقراً لوالي الاحساء في الدولة السعودية الثانية إبراهيم بن عفيصان وبه سمي القصر، وقد بني في عهد الجبريين الذين كانوا يحكمون الأحساء قبل قدوم العثمانيين ما بين عام 1419م - 1520م.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كما يعتبر قصر (صاهود) في مدينة المبرز شمال الهفوف هو الآخر من المواقع التاريخية في الاحساء، وهو القصر الذي اعتصمت داخله سرية الدفاع السعودية التي قاومت زحف سليمان باشا العثماني لمدة شهرين عام 1793م واستعصى على المهاجمين وتبلغ مساحته حوالي 10 آلاف متر مربع وارتفاع أسواره (6) أمتار.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وكذلك قصر (خزام) الذي كان أول الحصون التي سقطت في يد الملك عبد العزيز ليلة الخامس من جمادى سنة 1331هـ (1910م) ويقع القصر في الرقيقة غرب مدينة الهفوف وهو عبارة عن قلعة حربية صغيرة الحجم تقدر مساحتها (2500م ) وقد شيد هذا القصر عام 1220هـ (1799م) في عصر الإمام سعود الكبير، بالاضافة لقصر (الوزية)، وقصر (المحيرس) وميناء العقير على الشاطئ الغربي للخليج العربي وهو من الموانئ التاريخية ذات الأهمية التجارية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قصر الوزية احد أهم القصور الاثرية بمحافظة الاحساء وله تاريخ طويل ويقع في بلدة الوزية على مسافة 15 كم شمال مدينة الهفوف وهو آخر قلاع المراقبة الشمالية على الطريق التجاري المتجه شمال الاحساء للقادمين والمغادرين من والى العقير عبر الدرب السلطاني والمدن التي تقع شمال الاحساء وتبلغ مساحته 396 مترا مربعا .


    وشهد القصر المعركة المشهورة في الأحساء بـ ” يوم ناصر باشا” وهي معركة وقعت بين قوات ناصر باشا السعدون وقوات الأمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي سنة 1291هـ حيث توجه ناصر باشا بن راشد السعدون من البصرة ومعه حملة عسكرية وعدد من قبيلة المنتفق وعندما دنوا من الاحساء خرج عليهم الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بمن معه من أهل الاحساء و العجمان وال مرة لمحاربتهم فالتقى الجمعان بالوزية وكان وقت صلاة العصر فأمر الإمام أن تقام الصلاة قبل القتال وأم الناس وحينما كبروا للصلاة رماهم العدو بالمدافع فتفرقوا وفر عدد كبير منهم وانسحبوا إلى الهفوف .

    مهدي
    مهدي
    Admin


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 56509
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    ايقونه رد: فسحة تراثية : جبل القارة , كهف الأساطير ..

    مُساهمة من طرف مهدي الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    معلومات عن قصر محيرس:
    يقع على بعد 14 كم من الهفوف شمال المبرز، وقد شيدا هذا القصر على مرتفع في عام 1208هـ ، وهو مبني من الطين لا يختلف عن باقي القلاع الموجودة في المحافظة "الاحساء" وقد يكون هناك بعض الاختلاف بالطراز وعدد الابراج والارتفاع، ويوجد به برج واحد ملتصق مع السور في الزاوية الجنوبية الغربية، وله صفة مميزة حيث يضيق كلما ارتفع الى أعلى ويوجد فيه فوهة صغيرة تستخدم للمراقبة والترصيد والتصويب بالسلاح. وكذلك يمتاز قصر المحيرس بكثرة الفتحات الصغيرة التي تستخدم لنفس غرض البرج.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ميناء العقير ومبنى الجمارك وبعض الآثار الموجوده بالقرب من الشاطئ
    هو الميناء الرئيسي للملكة على شاطئ الخليج العربي سابقا فقد عرف بمناسبة المياه فيه لرسو المراكب التي كانت تفد إليه من دول ذات الاتصال التجاري في المنطقة
    فقد كانت المؤن تصل الى الأحساء ونجد وعدد من المناطق الداخلية في المملكة عبر جمرك هذا الميناء

    وقد اشتهر الميناء بعقد اتفاقية العقير الشهيرة بين المملكة وبريطاني
    وقد توقف العمل في الميناء بعد توسع اعمال تصدير البترول من المؤانئ الحديثة

    وإنشاء ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام لتلبية الاحتياج المتزايد من التبادل التجاري مع دول العالم

    ولا تزال آثار العقير باقية حتى الآن منها ساحة الجمرك ومكاتب الوكلاء ومكاتب الميناء

    وتعد وزارة الموصلات لإعادة الطريق القديم الذي يربط الأحساء بالعقير من خلال بلدة الجشة

    << معلومه من قمر ... هذا الطريق انشى من سنه تقريبا
    ويعتبر اقرب طريق يربط العقير بالقرى الاحساء الجشه والجفر والطرف
    لكن للاسف هالطريق يسمونه اهالي الاحساء طريق الموت ... لكثرة الحوادث
    واللي سببها الرئيسي الماشيه السائبه على الطريق .. وايضاً لزحم الرمال
    او رمال الربع الخالي على الطريق <<<

    كما انه يوجد طريق من خلال مدينة العيون يصل الى العقير التي تبعد مسافة 120 كيلو متر



    ______________[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:03 am