اللهم صل على محمد و آل محمد
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
س24: كيف يمكن ان يتعطل القانون الطبيعي , كيف تنفصم العلاقة الضرورية التي تقوم بين الظواهر الطبيعية ؟ وهل هذه الا مناقضة للعلم الذي اكتشف ذلك القانون الطبيعي , وحددّ هذه العلاقة الضرورية على اسس تجريبية واستقرائية ؟
الجواب : ان العلم نفسه قد أجاب على هذا السؤال بالتنازل عن فكرة الضرورة في القانون الطبيعي وتوضيح ذلك :
ان القوانين الطبيعية يكتشفها العلم على اساس التجربة , والملاحظة المنتظمة , فحين يطرد وقع ظاهرة طبيعية عقيب ظاهرة أخرى يستدل بهذا الاطراد على قانون طبيعي وهو انه كلما وجدت الظاهرة الاولى وجدت الظاهرة الثانية عقيبها , غير ان العلم لا يفترض في هذا القانون الطبيعي ضرورية - كما يعّرفه العلم - لا يتحدث عن علاقة ضرورية بل عن اقتران مستمر بين ظاهرتين , فاذا جاءت المعجزة وفصلت إحدى الظاهرتين عن الاخرى في قانون طبيعي لم يكن ذلك فصما لعلاقة ضرورية بين الظاهرتين .
والحقيقة ان المعجزة بمفهومها الديني , قد اصبحت في ضوء , المنطق العلمي الحديث مفهومة بدرجة اكبر مما كانت عليه في ظل وجهة النظر الكلاسيكية الى علاقات السببية فقد كانت وجهة النظر القديمة , تفترض ان كل ظاهرتين طرد اقتران أحدهما بالاخرى , فالعلاقة بينهما علاقة ضرورة , والضرورة تعني ان من المستحيل ان تفصل احدى الظاهرتين عن الاخرى , ولكن هذهالعلاقة تحولت في منطق العلم الحديث الى قانون الاقتران أو التتابع المطرد بين الظاهرتين دون افتراض تلك الضرورة العيبية وبهذا تصبح المعجزة حالة استثنائية لهذا الاطراد في الاقتران أو التتابع دون ان تصطدم بضرورة أو تؤدي الى استحالة .
واما على ضوء الاسس المنطقية للاستقرءاء فنحن نتفق مع وجهة النظر العلمية الحديثة في ان الاستقراء , لا يبرهن على علاقة الضرورة بين الظاهرتين ولكنا نرى أنه يدل على وجود تفسير مشترك لا طرد التقارن او التعاقب بين الظاهرتين باستمرار , وهذا التفسير المشترك كما يمكن صياغته على اساس افتراض الضرورة الذاتية , كذلك يمكن صياغته على اساس افتراض حكمة دعت منظم الكون الى ربط ظواهر اخرى باستمرار وهذه الحكمة نفسها تدعو أحيانا الى الاستثناء فتحدث المعجزة.
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
س24: كيف يمكن ان يتعطل القانون الطبيعي , كيف تنفصم العلاقة الضرورية التي تقوم بين الظواهر الطبيعية ؟ وهل هذه الا مناقضة للعلم الذي اكتشف ذلك القانون الطبيعي , وحددّ هذه العلاقة الضرورية على اسس تجريبية واستقرائية ؟
الجواب : ان العلم نفسه قد أجاب على هذا السؤال بالتنازل عن فكرة الضرورة في القانون الطبيعي وتوضيح ذلك :
ان القوانين الطبيعية يكتشفها العلم على اساس التجربة , والملاحظة المنتظمة , فحين يطرد وقع ظاهرة طبيعية عقيب ظاهرة أخرى يستدل بهذا الاطراد على قانون طبيعي وهو انه كلما وجدت الظاهرة الاولى وجدت الظاهرة الثانية عقيبها , غير ان العلم لا يفترض في هذا القانون الطبيعي ضرورية - كما يعّرفه العلم - لا يتحدث عن علاقة ضرورية بل عن اقتران مستمر بين ظاهرتين , فاذا جاءت المعجزة وفصلت إحدى الظاهرتين عن الاخرى في قانون طبيعي لم يكن ذلك فصما لعلاقة ضرورية بين الظاهرتين .
والحقيقة ان المعجزة بمفهومها الديني , قد اصبحت في ضوء , المنطق العلمي الحديث مفهومة بدرجة اكبر مما كانت عليه في ظل وجهة النظر الكلاسيكية الى علاقات السببية فقد كانت وجهة النظر القديمة , تفترض ان كل ظاهرتين طرد اقتران أحدهما بالاخرى , فالعلاقة بينهما علاقة ضرورة , والضرورة تعني ان من المستحيل ان تفصل احدى الظاهرتين عن الاخرى , ولكن هذهالعلاقة تحولت في منطق العلم الحديث الى قانون الاقتران أو التتابع المطرد بين الظاهرتين دون افتراض تلك الضرورة العيبية وبهذا تصبح المعجزة حالة استثنائية لهذا الاطراد في الاقتران أو التتابع دون ان تصطدم بضرورة أو تؤدي الى استحالة .
واما على ضوء الاسس المنطقية للاستقرءاء فنحن نتفق مع وجهة النظر العلمية الحديثة في ان الاستقراء , لا يبرهن على علاقة الضرورة بين الظاهرتين ولكنا نرى أنه يدل على وجود تفسير مشترك لا طرد التقارن او التعاقب بين الظاهرتين باستمرار , وهذا التفسير المشترك كما يمكن صياغته على اساس افتراض الضرورة الذاتية , كذلك يمكن صياغته على اساس افتراض حكمة دعت منظم الكون الى ربط ظواهر اخرى باستمرار وهذه الحكمة نفسها تدعو أحيانا الى الاستثناء فتحدث المعجزة.
الأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي
» فلاش عاشق الحسين ع
الأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي
» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي
» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
الأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي
» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
السبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي
» دعاء صاحب الأمر
الجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي
» اللهم أصلح
الجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي
» صلى عليك مليك السماء
الجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي
» دُعاء العهد
الجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي