اللهم صل على محمد و آل محمد
.... بسم الله الرحمن الرحيم ....
س73 : ما هو البيان الذي أصدره الامام المهدي ( عليه السلام ) , في نفي إمامة عمّه ؟
الجواب : وذلك أن جعفر كتب الى بعض الموالين كتابا يدعوه الى نفسه , ويعلمه أنه القّيم بعد أخيه , ويدعي أن عنده من علم الحلال والحرام ما يحتاج إليه , وغير ذلك من العلوم كلها . وحين يصل الكتاب إليه يستنكر موضمونه ويشك بما فيه , فيذهب الى احمد بن إسحاق الاشعري , الذي يعرفه وهو أخص أصحاب الامام العسكري ( عليه السلام ) وأقربهم لديه , فيخبره بأمر هذا الكتاب ويعرضه عليه . فيبادر ابن اسحاق للكتابة الى الحجة المهدي ( عليه السلام ) بواسطة سفيره ويجعل كتاب جعفر في ضمن كتابه ليطلع عليه المهدي ( عليه السلام ) .
فيرد الجواب الى أحمد بن اسحاق , شديد اللهجة , مستنكرا أشد الاستنكار , متحدياً لجعفر في إثبات الامامة أقوى التحدي , ويؤسفناأن يكون ذكر نص الكتاب خروج عما نتوخاه من الاختصار .
ولكننا نذكر بإيجاز النقاط التي أكد عليها الحجة المهدي ( عليه السلام ) في كتابه :أولا :
وجود الخطأ الاملائي في كتاب جعفر .
ثانيا :
إن الله تعالى ميز آباءه الائمه ( عليهم السلام ) عن إخوتهم وبني عمّهم بميزات , وجعل بينهم فرقاً واضحا (( بأن عصمهم من الذنوب وبرأهم من العيوب وطهّرهم من الدنس ونزههم من اللبس , وجعلهم خزان علمه ومستودع حكمته وموضع سره , وأيدهم بالدلائل . ولولا ذلك لكان الناس على سواء ولادعى أمر الله عز وجل الامامة . كل أحد , ولما عرف الحق من الباطل ولا العلم من الجهل )) .
ثالثا :
نفيه لكون جعفر عالما بالحلال والحرام , وأنه لا يعرف حتى حد الصلاة ووقتها , وانما يزعم ذلك طلبا للشعوذة .
رابعا :
تذكير الناس بفسقه . وأن ظروف مسكره منصوبة , وآثار عصيانه مشهورة قائمة .
خامسا :
تحديه بمطالبته بإقامة آية أو حجة أو دلالة , فإن كان له فليذكرها , والا بطلت دعواه .
سادسا :
تحديه من الناحية العلمية , ومطالبة أحمد بن إسحاق أن يمتحنه في ذلك , ويسأله عن آية من كتاب الله يفسرها أو صلاة يبين حدودها وما يجب فيها . فإن لم يجب علم السائل حاله ومقداره من العلم .
سابعا :
نفي أن تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين ( عليهما السلام ) .
ويختم المهدي ( عليه السلام ) كتابه بالدعاء لله بحفظ الحق على أهله . ويقول : وإذا أذن الله لنا في القول ظهر الحق واضمحل الباطل وانحسر عنكم .
.... بسم الله الرحمن الرحيم ....
س73 : ما هو البيان الذي أصدره الامام المهدي ( عليه السلام ) , في نفي إمامة عمّه ؟
الجواب : وذلك أن جعفر كتب الى بعض الموالين كتابا يدعوه الى نفسه , ويعلمه أنه القّيم بعد أخيه , ويدعي أن عنده من علم الحلال والحرام ما يحتاج إليه , وغير ذلك من العلوم كلها . وحين يصل الكتاب إليه يستنكر موضمونه ويشك بما فيه , فيذهب الى احمد بن إسحاق الاشعري , الذي يعرفه وهو أخص أصحاب الامام العسكري ( عليه السلام ) وأقربهم لديه , فيخبره بأمر هذا الكتاب ويعرضه عليه . فيبادر ابن اسحاق للكتابة الى الحجة المهدي ( عليه السلام ) بواسطة سفيره ويجعل كتاب جعفر في ضمن كتابه ليطلع عليه المهدي ( عليه السلام ) .
فيرد الجواب الى أحمد بن اسحاق , شديد اللهجة , مستنكرا أشد الاستنكار , متحدياً لجعفر في إثبات الامامة أقوى التحدي , ويؤسفناأن يكون ذكر نص الكتاب خروج عما نتوخاه من الاختصار .
ولكننا نذكر بإيجاز النقاط التي أكد عليها الحجة المهدي ( عليه السلام ) في كتابه :أولا :
وجود الخطأ الاملائي في كتاب جعفر .
ثانيا :
إن الله تعالى ميز آباءه الائمه ( عليهم السلام ) عن إخوتهم وبني عمّهم بميزات , وجعل بينهم فرقاً واضحا (( بأن عصمهم من الذنوب وبرأهم من العيوب وطهّرهم من الدنس ونزههم من اللبس , وجعلهم خزان علمه ومستودع حكمته وموضع سره , وأيدهم بالدلائل . ولولا ذلك لكان الناس على سواء ولادعى أمر الله عز وجل الامامة . كل أحد , ولما عرف الحق من الباطل ولا العلم من الجهل )) .
ثالثا :
نفيه لكون جعفر عالما بالحلال والحرام , وأنه لا يعرف حتى حد الصلاة ووقتها , وانما يزعم ذلك طلبا للشعوذة .
رابعا :
تذكير الناس بفسقه . وأن ظروف مسكره منصوبة , وآثار عصيانه مشهورة قائمة .
خامسا :
تحديه بمطالبته بإقامة آية أو حجة أو دلالة , فإن كان له فليذكرها , والا بطلت دعواه .
سادسا :
تحديه من الناحية العلمية , ومطالبة أحمد بن إسحاق أن يمتحنه في ذلك , ويسأله عن آية من كتاب الله يفسرها أو صلاة يبين حدودها وما يجب فيها . فإن لم يجب علم السائل حاله ومقداره من العلم .
سابعا :
نفي أن تكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين ( عليهما السلام ) .
ويختم المهدي ( عليه السلام ) كتابه بالدعاء لله بحفظ الحق على أهله . ويقول : وإذا أذن الله لنا في القول ظهر الحق واضمحل الباطل وانحسر عنكم .
الأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي
» فلاش عاشق الحسين ع
الأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي
» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي
» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
الأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي
» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
السبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي
» دعاء صاحب الأمر
الجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي
» اللهم أصلح
الجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي
» صلى عليك مليك السماء
الجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي
» دُعاء العهد
الجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي