منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عشاق ومحبي الحجة صاحب العصر وزمان (عج)

عجل الله فرجة وسهل الله مخرجة

               

من اقوال ال محمد ص

قال رسول الله(ص):
حسين مني وانا من حسين
أحب الله من احب حسينا
حسين سبط من الأسباط
المناقب ج3 ص226


قال رسول الله(ص):
ان للحسين في بواطن المؤمنين معرفة مكتومة
الخرائج والجرائح ج2 ص841


قال الباقر عليه السلام
ايما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين (ع) دمعة حتى تسيل على خده،بوَّأه الله بها في الجنة غرفا يسكنهااحقاباً
ينابيع المودة ص357


قال الصادق عليه السلام
ومن ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل ولم يرض له بدون الجنة
بحار الانوار ج44 ص291


قال الصادق عليه السلام
وانه (الحسين) لينظر الى من يبكيه فيستغفر له ويسأل أباه الاستغفار له ويقول: ايها الباكي لو علمت ما اعد الله لك لفرحت اكثر ممّا حزنت وانه ليستغفر له من كل ذنب خطيئة
كامل الزيارات ص 104


قال الامام على بن موسى الرضا عليه السلام:
(ان المحرم شهر كان اهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرماتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، واضرمت النيران في مضاربنا، وانتهبت ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله صلى الله عليه وآله حرمة في امرنا، ان يوم الحسين اقرح جفوننا، واسبل دموعنا، واذلّ عزيزنا، بأرض كرب وبلاء، واورثنا الكرب والبلاء الى يوم الانقضاء، فعلى مثل الحسين فليبك الباكون، فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام).

قال الرضا عليه السلام
ومن كان يوم عاشوراء يوم مصيبته وحزنه وبكائه جعل الله عز وجل يوم القيامة يوم فرحه وسروره وقرت بنا في الجنة عينه
امالي الصدوق ص 114


روي عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام
ان للامام الحسين عليه السلام ثلاث فضائل مميزات ينفرد بها عن غيره من جميع الخلق، مع ما له من الفضائل الأخرى التي يصعب عدّها،قالا عليهما السلام: أن جعل الامامةَ في ذرّيته،والشفاء في تربته،واجابةَ الدعاء عندَ قبره...
اعلام الورى بأعلام الهدى ج1 ص 431


قال الامام الصادق عليه السلام
في طين قبر الحسين عليه السلام شفاءٌ من كلّ داء، وهو الدواء الأكبر
من لايحضره الفقيه ج2 ص362



روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال:
من ادار سبحةً من تربة الحسين عليه السلام مرّة واحدة بالاستغفار أو غيره، كتب الله له سبعين مرة
مكارم الأخلاق ص 302


قال الامام الصادق عليه السلام
السجود على طين قبر الحسين عليه السلام ينوّر إلى الأرض السابعة
من لايحضره الفقيه ج1 ص 174حديث 725


محرر الهند /غاندي/ كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة:
لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من إقتفاء سيرة الإمام الحسين.
وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر

الكاتب الإنجليزي المعروف / جارلس ديكنز:
إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لاأدرك لماذا إصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام.

توماس ماساريك :
على الرغم من ان القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح الا انك لاتجد لدى اتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين عليه السلام. ويبدو ان سبب ذلك يعود إلى ان مصائب الحسين عليه السلام لاتمثل الا قشّة امام طود عظيم.

موريس دو كابري :
يقال في مجالس العزاء ان الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام ولم يرضخ لتسط ونزوات يزيد، اذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الإستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.

العالم والأديب المسيحي / جورج جرداق:
حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وأراقه الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرة، فإننا على إستعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أخرى أيضا.

المستشرق الإنجليزي /السير برسي سايكوس:
حقاً ان الشجاعة والبطولة التي ابدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى اطرائها والثناء عليها لاإراديا. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لازوال له إلى الأبد.

المفكر المسيحي /انطوان بارا :
لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل ارض راية، ولأقمنا له في كل ارض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

الهندوسي والرئيس السابق للمؤتمر الوطني الهندي /تاملاس توندون:
هذه التضحيات الكبرى من قبيل الشهادة الإمام الحسين (ع) رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد وتذكر على الدوام.

المستشرق الإنجليزي/ ادوار دبراون:
وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثا عن كربلاء؟ وحتى غير المسلمين لا يسعهم انكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها.

المستشرق الألماني/ ماربين:
قدم الحسين للعالم درسا في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد اثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر ان الظلم والجور لادوام له. وان صرح الظلم مهما بدار راسخاً وهائلاً في الظاهر الا انه لايعدو ان يكون امام الحق والحقيقة الا كريشة في مهب الريح.

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك:
إن الكاتبة الإنكليزية القديرة فريا ستارك كانت قد كتبت فصلاً صغيراً عن عاشوراء في كتابها المعروف باسم (صور بغدادية) صفحة (145- 150) طبعة كيلد يوكس1947م، وقد يسمى كتابها (مخططات بغداد)، وتبدأ هذا الفصل بقولها: إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء..

كاتب مصري /عبدالرحمن الشرقاوي :
الحسين شهيد طريق الدين والحرية ولايجب أن يفتخر الشيعه وحدهم باسم الحسين عليه السلام بل يجب أن يفتخر به جميع أحرار العالم بهذا الإسم الشريف.

العالم والفيلسوف المصري /العلامه الطنطاوي:
الملحمة الحسينيه تبعث في الأحرار شوقا للتضحيه في سبيل الله وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهاده.

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان / كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية:
الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة..

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس /كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان:
لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.

الباحث الإنكليزي/ جون أشر /كتاب: رحلة إلى العراق:
إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي..

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر /كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.:
قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً..

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي /كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا:
لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر..

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه /كتاب: الإسلام:
في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية..

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل:
ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين..

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد / كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.:
حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه..

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون/ كتاب: القافلة.. أو قصة الشرق الأوسط.:
إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة..

المستشرق الألماني/ يوليوس فلهاوزن /كتاب: نهضة الدولة العربية.:
بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع)..

المستشرق الإنكليزي/ د. ج. هوكارت / كتاب: الجزيرة العربية.:
دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة..
الباحثة الإنكليزية/ جرترود بل/ كتاب: من أموراث إلى أموراث.:
لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين..

الكاتب المؤرخ الإنكليزي/ برسي سايكس/ كتاب: تاريخ إيران- ص542.:
إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا..
العالم الإيطالي/ الدومييلي/ كتاب: العلم عند العرب :
نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم..

المستشرق الأمريكي/ غوستاف غرونيبام( أستاذ ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة/ كتاب: حضارة الإسلام):
الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة، وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.

المؤرخ الإنكليزي/ جيبون( نسب إليه الأستاذ الهندي /سيد أمير علي في كتابه مختصر تاريخ العرب، هذا القول):
إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً..

الأستاذ الهندي /سيد أمير علي/ كتاب: مختصر تاريخ العرب:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية

هربرت سبنسر /كتاب :الملحمة الحسينية ج3 ص 66:
إن أرقى ما يأمل الوصول اليه الرجال الصالحون هو المشاركة في صناعة الإنسان الآدمي، أي الاشتراك في خلق جيل صالح، بينما مدرسة الحسين ليست فقط مدرسة تنبذ المذنبين ولا يمكن لها أن تكون من صانعيهم، بل إنّها لا تكتفي بكونها تسعى لخلق جيل صالح، إنّها مدرسة لتخريج المصلحين

المواضيع الأخيرة

» صور الاطهار
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالأحد يونيو 27, 2010 4:07 am من طرف مهدي

» فلاش عاشق الحسين ع
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالأحد يونيو 27, 2010 1:17 am من طرف مهدي

» يومي المباهلة و التصدق بالخاتم و إطعام الطعام 24 و 25 من شهر ذي الحجة
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:43 pm من طرف مهدي

» موسوعة الصور الخيالية لأهل البيت عليهم السلام
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالأحد فبراير 28, 2010 8:37 pm من طرف مهدي

» الفرق بين معنى (الحية والثعبان) ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالسبت فبراير 27, 2010 8:13 am من طرف مهدي

» دعاء صاحب الأمر
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:05 pm من طرف مهدي

» اللهم أصلح
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:00 pm من طرف مهدي

» صلى عليك مليك السماء
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:41 pm من طرف مهدي

» دُعاء العهد
من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل) Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:29 pm من طرف مهدي

picture

 

clock0

dat


    من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل)

    مهدي
    مهدي
    Admin


    عدد المساهمات : 144
    نقاط : 58189
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    ايقونه من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل)

    مُساهمة من طرف مهدي الخميس ديسمبر 17, 2009 2:32 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من هو المنتظر الحقيقي للحجّة بن الحسن (عجل)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من هو المنتظر حقيقةً
    أنطلق من حديث للإمام الكاظم عليه السلام حيث قال:‏

    ‏" إن لله على الناس حجتين حجة ظاهرة وحجة باطنة‎ ‎، فأما الظاهرة فالرسل والأنبياء ‏والأئمة عليهم السلام وأما الباطنة فالعقول " الكافي، محمد بن يعقوب الكليني ج1 ص16.‏
    إنّ الحجة الباطنة هي المقدَّمة على الحجّة الظاهرة وهي الرابطة بين الإنسان والحجة ‏الظاهرة فهي التي تدلُّه على اللأنبياء والرسل والإمام .فالعقل قبل الدين وبالباطن عرف ‏الظاهر وأن العقل أهم ما في الإنسان ولذلك ورد في الحديث (أن الله خلق العقل فقال له : ‏أقبل فأقبل , و قال له : أدبر فأدبر , فقال و عزتي و جلالي ما خلقت خلقاً أعظم منك و لا ‏أطوع منك , بك أبدأ و بك أُعيد , لك الثواب و عليك العقاب )‏
    فمن وقف معانداً الحجّة الباطنة فهو بطبيعة الحال سيعاند الحجة الظاهرة ، ومن تلاعب مع ‏الحجّة الباطنة وتعامل معها باللهو لا بالجد فهو كذلك فهو يتلاعب مع الحجة الباطنة ولا ‏ينظر إليها بحزمٍ وجدّ وهذا الأمر لا يختص بهاتين الحجتين بل تشمل سائر الحجج كالقرآن ‏الكريم ، فانظر كيف تتعامل مع القرآن الكريم فتعاملك مع القائم عجل الله تعالى فرجه ‏الشريف يكون كذلك قال صلى الله عليه وآله وسلم : (إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن ‏تضلوا بعدي : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن ‏يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما) وعدم الإفتراق يشمل الحجّة ‏الباطنة والحجّة الظاهرة .‏
    العدل والظلم:‏
    سؤالٌ يطرح نفسه وهو: كيف تتهيأ مقدمات ظهور الحجّة عجّل الله تعالى فرجه الشريف ، ‏هل مع انتشار الظلم والجور أم ماذا ؟ ‏
    البعض ربّما يعتمد على قول النبي صلى الله عليه وآله ( به الأرض عدلاً وقسطاً كما مُلئت ‏جوراً وظلماً) فيعتقد بأنّ انتشار الظلم هو مبدأ لتحقق العدل فلا بدّ أولاً أن يخيّم الظلم على ‏كل البسيطة لتتهيأ الأرضية للقسط والعدل .‏
    أقول : وهذا المعتقد غير صحيح ، فليس انتشار الظلم هو الشرط لانتشار العدل بل إنّ الظلم ‏والعدل يسيران على خطّين موازيين لا يلتقيان أبداً ، فهذان الأمران بينهما نزاع مستمر من ‏بدو الخلق فهما كالغيمين أحدهما أعلى من الثاني وكلاهما في حال الإمتلاء حتى يسيطر ‏الأعلى على الأسفل فينفجر ويشقّ أمامه فينزل الغيث ، والصراع بين الحق والباطل لا ‏ينقطع ولكن الزبد يذهب جفاءً وما ينفع الناس فيمكث في الأرض .‏
    الظهور حركة مستمر بدأ من بداية الخلق وهو في حال الوصول إلى نهايته وكماله ، ‏فالأنبياء كانوا بصدد يحقق ذلك وبدأوا به (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ ‏لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)(التوبة/33). فمن تلك اللحظة بدأ العدل في ‏الإمتلاء ودوّت كلمة لا إله إلا الله على الأرض في قبال كلمة الكفر والشرك واستمر بمجيء ‏الأنبياء واحداً تلو الآخر وهذان الأمران كانا يتسايران معاً ، فوزانهما وزان الفطرة والنفس.‏
    الفطرة والنفس:‏
    الفطرة دائماً تميل إلى العدل والإحسان والخير والصلاح والنفس تميل إلى الظلم والطغيان ‏والشر والفساد ، والإنسان واقع بينهما في حيرة من أمره وله الخيار أياً منهما شاء فالحجّة ‏الباطنة لابدّ من إصلاحها أوّلاً كيف يتهيأ الإنسان للحجّة الظاهرة فيقبلها، ولذلك ترى القرآن ‏الكريم يصرّح (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ الْمَلاَئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ ‏يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ‏قُلْ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ)(الأنعام/158). فمن لم يصلح نفسه كيف يمكنه أن يتأقلم مع ‏المصلح ويتجاوب معه . قال تعالى: (وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ ، ‏وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ، وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ ‏مَكَانٍ بَعِيدٍ}(سبأ/51-53). فالحجّة الباطنة هي المكان القريب .‏
    وقال تعالى : (لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ،إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ ‏إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ ، وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ ‏يُبْصِرُونَ ، وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ، إِنَّمَا تُنذِرُ مَنْ اتَّبَعَ الذِّكْرَ ‏وَخَشِيَ الرَّحْمَانَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ}(يس/7-11). كلّ ذلك لأن هناك خللاً في ‏الحجة الباطنة فقد سدّوا على أنفسهم الطريق ولا مرّد .‏

    الدليل على الارتباط بالحجة الباطنة :‏
    هناك معايير كثيرة أهمّها ما أكّد عليه أئمتنا عليهم السلام في أحاديثهم (صدق الحديث و ‏أداء الأمانة) فعن أحمد بن محمد الهمداني عن أبي جعفر الثاني عن آبائه (عليهم السلام) ‏عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحج ‏والمعروف، وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث، وأداء الأمانة) أمالي الصدوق ‏ص182، بحار الأنوار: ج68 ص9. وعن محمد بن يحيى عن أبي طالب رفعه قال: قال أبو ‏عبد الله (عليه السلام): (لا تنظروا إلى طول ركوع الرجل وسجوده، فإن ذلك شيء قد ‏اعتاده، فلو تركه استوحش، ولكن انظروا إلى صدق حديثه وأداء أمانته) الكافي: ج2 ‏ص105، بحار الأنوار: ج68 ص8.‏
    فإذا انتشر أداء الأمانة بين الناس فقد قرب الظهور ، فيجب أن ننظر الناس كيف يتعاملون ‏مع الحجّة الباطنة .‏
    تكرار التأريخ :‏
    الإنتظار لا يختص بنا نحن بل جميع الأمم التي خسرت أنبيائها جرّاء عدم سماعها لتعاليمهم ‏صارت منتظرة ومترقبة للمصلحين ، فمن أصلح منهم حجته الباطنة تمكّن من قبول ‏المصلحين ومن لم يطع العقل والفطرة خسر ولم يستفد من الحجّة الظاهرة .‏
    ‏(َإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ ‏التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ ‏مُبِينٌ)الصف/6). فهذا الإنكار للحجّة الظاهرة لم يكن إلا نتيجة طبيعية لعدم تبعيتهم للحجة ‏الباطنة .‏
    وقال تعالى : (َلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى ‏الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ)البقرة/89). ‏
    ‏ (هذه الاية في اليهود والنصارى يقول الله تبارك وتعالى، الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه يعنى ‏رسول الله صلى الله عليه واله كما يعرفون ابنائهم لان الله عزوجل قد انزل عليهم في التوراة ‏والانجيل والزبور صفة محمد صلى الله عليه واله وصفة‎ ‎اصحابه ومبعثه ومهاجرته، وهو قوله ‏تعالى: محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تريهم ركعا سجدا يبتغون‎ ‎فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التورة ومثلهم في ‏الانجيل فهذه صفة رسول‎ ‎الله صلى الله عليه واله في التوراة والانجيل وصفة اصحابه فلما بعثه ‏الله عزوجل عرفه اهل الكتاب كما قال جل‎ ‎جلاله، فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فكانت اليهود ‏يقولون للعرب قبل مجئ النبى صلى‎ ‎الله عليه واله ايها العرب هذا اوان نبى يخرج بمكة ويكون ‏مهاجرته بمدينة وهو اخر الانبياء ..فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به )‏
    فكما أن الكثير يذهب إلى مسجد الكوفة والسهلة ومسجد جمكران لرؤية الإمام الحجّة عجل ‏الله تعالى فرجه فكذلك أهل الكتاب جاؤوا لرؤية الرسول واستقرّ اليهود في خيبر وهم ‏ينتظرون ولكن حيث أنّهم لم يطيعوا حجتهم الباطنة ، لم يتمكنوا من تسليم أمرهم للحجة ‏الظاهرة وهو الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم فوقع اللعن الإلهي عليهم .‏
    فيجب أن نقلل الفواصل الأخلاقية بيننا وبين الحجّة عجل الله تعالى فرجه لا الفواصل ‏المكانية فالمهم إصلاح النفس وتزكيتها والتخلق بالأخلاق الحسنة فالمتخلقون بالأخلاق ‏الحسنة هم القريبون من ولي العصر أرواحنا فداه فالبعيد ربّما يكون هو القريب والقريب ‏هو البعيد ومنتظر أبي صالح لابد من إصلاح نفسه أولاً .‏
    والحمد لله ربّ العالمين

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 4:54 pm